أخبار العالم

رسالة من بلينكن تحدد موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن موعد انسحاب القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان، وذلك في رسالة وجهها إلى الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني.

موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وكانت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية، أول من نشر فحوى الرسالة، وأكدتها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير.

وتضمنت الرسالة أن “الولايات المتحدة تدرس سحب القوات من أفغانستان بالكامل بحلول الأول من مايو/أيار المقبل، مع بحثنا خيارات أخرى”.

832021 4 2

وخلال الرسالة دعا وزير الخارجية الأمريكي الرئيس الأفغاني إلى خفض العنف في أفغانستان لمدة 90 يومًا وبدء جهود جديدة للسلام بقيادة الأمم المتحدة.

وأوضحت الرسالة أن الولايات المتحدة تبذل جهودًا دبلوماسية رفيعة المستوى لتحريك الأمور بشكل أكثر واقعية وسرعة نحو التوصل لتسوية ووقف دائم وشامل لإطلاق النار.

وأضافت أن واشنطن ستطلب من الأمم المتحدة دعوة وزراء خارجية ومبعوثين من روسيا والصين وباكستان وإيران والهند والولايات المتحدة لبحث وضع نهج موحد لدعم السلام في أفغانستان.

وقالت إن واشنطن ستطلب من تركيا استضافة اجتماع رفيع المستوى للجانبين في الأسابيع المقبلة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام.

وأحجمت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية عن تأكيد ما ورد بالرسالة، لكنها قالت إن الولايات المتحدة “لم تتخذ أي قرارات بشأن قواتنا في أفغانستان بعد الأول من مايو، كل الخيارات ما زالت مطروحة على الطاولة”.

832021 4 4

وفي نهاية فبراير/شباط 2020، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان في حفل أقيم في قطر، على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرًا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى.

اقرأ أيضاً : جهود متواصلة يقودها المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان ولقاء مرتقب مع طالبان

وتصاعدت أعمال العنف وعمليات القتل التي تستهدف أشخاصًا محددين منذ أن بدأت الحكومة الأفغانية مفاوضات مدعومة من الولايات المتحدة مع طالبان، في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويقول مسؤولون أمنيون غربيون إن مقاتلي “طالبان”، الذين يسيطرون بالفعل على مساحات شاسعة من المناطق الريفية، بدأوا في تحقيق مكاسب حول البلدات والمدن.

رسالة من بلينكن تحدد موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان
رسالة من بلينكن تحدد موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

اقرأ أيضاً : بيان من حركة طالبان يتحدث عن اتفاق الدوحة مع الولايات المتحدة الأمريكية حول السلام في أفغانستان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى