أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الرئاسة التركية: مستعدون لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الإثنين، إن بلاده مستعدة لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج، وذلك في إطار “المساعدة في السلام والاستقرار الإقليميين”.

صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج

وأضاف إبراهيم قالن، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن “مصر دولة مهمة في الوطن العربي، وتبقى عقل العالم العربي، وهي قلب العالم العربي”، لافتًا إلى أن بلاده “مهتمة بالتحدث مع مصر حول القضايا البحرية في شرق البحر المتوسط”.

وتابع، “هناك قضايا أخرى نريد أن نتحدث فيها مع مصر مثل ليبيا، وعملية السلام والفلسطينيين.. يمكننا معالجة عدد من هذه القضايا وخفض التوترات”.

وأشار إلى أن هذا النوع من الشراكة يمكنه أن يساعد في الاستقرار الإقليمي، من شمال أفريقيا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، صرح بوقت سابق، أن تركيا يمكن أن تتفاوض مع مصر. وتوقع اتفاقًا لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط، بناء على سير العلاقات بين البلدين.

كما أشار أوغلو إلى أن “عروض التنقيب المصرية قد احترمت الجرف القاري لتركيا، وأن أنقرة تنظر إلى ذلك بشكل إيجابي”.

مواضيع ذات صِلة : الخارجية التركية تكشف عن علاقاتها المستقبلية مع مصر والإمارات

وكان السفير التركي لدى الدوحة، محمد مصطفى كوكصو، قد أعرب عن تفاؤل بلاده بتحسن العلاقات مع مصر رغم استمرار التوتر السياسي بين الطرفين.

وتشهد العلاقات المصرية التركية توترًا وصل إلى حد القطيعة منذ عزل الجيش للرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، فيما توترت بشكل ملموس مع الإمارات والسعودية عقب اندلاع الأزمة الخليجية في العام 2017.

شاهد أيضاً : الخيزران .. خطفها بدوي وأصبحت ملكة لتقتل ابنها لاحقاً إليك قصتها

الرئاسة التركية: مستعدون لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج
الرئاسة التركية: مستعدون لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى