سياحة وسفر

أفضل جوازات السفر.. دولة عربية تتقدم وأخرى تتذيل قائمة “نوماد كابيتاليست”

نوماد كابيتاليست

كشفت شركة الاستشارات العالمية “نوماد كابيتاليست”، اليوم الاثنين، عن قائمتها لأفضل جوازات السفر في 2021 وتضمنت 199 جوازاً عالمياً.

– قائمة “نوماد كابيتاليست”

ووفقاً للقائمة، فإن المرتبة الأولى لأفضل جواز عالمي، احتلتها لوكسمبورغ تلتها السويد، ومن ثم إيرلندا، فسويسرا، وبعدها بلجيكا.

اقرأ أيضاً:
الإمارات الأولى عربياً بالشفافية.. تعرّف على ترتيب دولتك وفق تقرير مؤشرات الفساد لدول العالم

وبالنسبة للدول العربية، جاءت الإمارات في المرتبة (38 عالمياً) ثم الكويت (97) فقطر (98)، سلطنة عمان (103)، البحرين (105).

وتذيلت القائمة بجوازات سفر كلاً من الدول التالية إريتريا، سوريا، اليمن، العراق، أفغانستان، حيث حصل العراق على 23 نقطة من أصل مئة، وبذلك يستطيع حامل الجواز العراقي السفر إلى 28 دولة فقط من دون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية.

– معايير شركة “نوماد كابيتاليست”

أنشأ رجل الأعمال، أندرو هندرسون، شركة “نوماد كابيتال” وهي شركة استشارات في مجال الضرائب والهجرة، وتقدم المشورة لأصحاب المشاريع المكونة من ستة وسبعة شخصيات حول قضايا التخطيط الضريبي القانوني في الخارج والمواطنة وتخطيط نمط الحياة والثروة الدولية.

اقرأ أيضاً:
الإمارات تستعد لاستخدام أول نظام ذكاء صناعي .. لكشف فايروس كورونا عبر الهواتف الذكية

وتعتمد مؤاشرات الجوازات في “نوماد كابيتاليست” على 5 معايير للترتيب، وهي “السفر من دون تأشيرة، وقوانين الضريبة الدولية، والسعادة والتنمية، والمواطنة المزدوجة، والحرية الشخصي”.

والجدير ذكره أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية، وبناءً على توجهات عبد الله بن زايد آل نهيان، كانت قد أطلقت العام الماضي، مبادرة تحت اسم “قوة جواز السفر الإماراتي”، والتي تهدف إلى وضع الجواز الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021.

نوماد كابيتاليست

تابع المزيد: حالة نادرة.. بريطانية تنجب توأم يفصل بينهما 9 أيام -صور

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى