منوع

المريخ على الأرض.. بحيرة سالدا التركية قد تكشف كيف يمكن للبشر العيش على الكوكب الأحمر (فيديو)

بحيرة سالدا التركية

نشرت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، تقريراً عن كشفت فيه بأن العلماء أكدوا أن بحيرة سالدا التركية، الواقعة في جنوب غرب البلاد، قد تكشف لنا كيف يمكن للبشر العيش على سطح المريخ.

 

– بحيرة سالدا التركية وكأنها من المريخ

وقال تقرير “رويترز”: “إن (ناسا) أكدت بأن المعادن والرواسب الصخرية في سالدا هي أقرب تطابق على وجه الأرض لتلك الموجودة حول حفرة جيزيرو حيث هبطت المركبة الفضائية الشهر الفائت”.

اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| ناسا تكشف عن عثورها على المياه بأجزاء معينة من سطح القمر

وتتوقع “ناسا” بأن المعلومات التي تم جمعها من بحيرة سالدا سوف تساعد العلماء أثناء بحثهم عن آثار متحجرة للحياة الميكروبية المحفوظة في الرواسب التي يُعتقد أنها ترسبت حول الدلتا والبحيرة التي اختفت منذ فترة طويلة.

وبهذا الصدد، قال المدير المساعد للعلوم في ناسا”، توماس زوربوشن، لوكالة “رويترز”: “سالدا .. ستعمل كنظير قوي يمكننا من خلاله التعلم والاستجواب”.

 

وكان فريق من علماء الكواكب الأمريكيين والأتراك، قد أجروا في عام 2019 بحثاً على شواطئ البحيرة سالدا والمعروفة كذلك باسم جزر “المالديف” التركية بسبب مياهها اللازوردية وشواطئها البيضاء.

حيث اعتقد العلماء أن الرواسب حول البحيرة قد تآكلت من تلال كبيرة تشكلت بمساعدة الميكروبات وتعرف بالميكروبات.

ويريد الفريق الذي يقف وراء مسبار “بيرسيفرانس”، والذي يعتبر مختبر البيولوجيا الفلكية الأكثر تقدماً على الإطلاق، أن يكتشف ما إذا كانت هناك ميكروبات في جيزيرو، ويقارنها مع رواسب شاطئ بحيرة سالدا المكونة بالكربونات المعدنية – والمؤلفة من ثاني أكسيد الكربون والماء وهو مكون رئيسي للحياة.

اقرأ أيضاً:
بالصور|| مناظر طبيعية مذهلة للمريخ تنشر للمرة الأولى .. ووكالة “ناسا” تمهد لإمكانية الحياة هناك

وقال زوربوشن: “عندما نجد شيئاً ما في مسبار “بيرسيفراني” فإنه يمكننا العودة لإلقاء نظرة على بحيرة سالدا للنظر حقاً في كلتا العمليتين، وكذلك على أوجه التشابه والاختلاف بينهما، لذلك نحن سعداء حقاً بوجود تلك البحيرة، فقط لأنني أعتقد أنها ستلازمنا خلال دراستنا ولفترة طويلة”.

وأخيراً أشارت الوكالة في تقريرها بأن وكالة “ناسا” ستعمد إلى تخزين عينات الصخور المحفورة من تربة المريخ على السطح لاستعادتها في نهاية المطاف وتسليمها إلى الأرض من خلال مهمتين آليتين مستقبليتين في وقت مبكر من عام 2031.

بحيرة سالدا التركية


تابع المزيد: بالفيديو|| شاب يتدلى من منطاد.. وعملية إنقاذ مثيرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى