أخبار العالمسلايد رئيسي

في انتهاك آخر للاتفاق النووي.. إيران تبدأ بالتخصيب بأجهزة متطورة تحت الأرض

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الإثنين، أن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم في سلسلة ثالثة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة والموجودة تحت الأرض، وذلك في انتهاك آخر للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

تخصيب بأجهزة متطورة

وقالت الوكالة في تقرير أحاطت به الدول الأعضاء فيها، “تأكدت الوكالة في السابع من مارس/آذار الحالي، أن إيران بدأت ضخ سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي في السلسلة الثالثة التي تضم 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2 إم المتطورة”.

وأضافت الوكالة أن “السلسلة الرابعة التي تحوي 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2 إم رُكّبت، لكن لم تغذ بعد بسادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي وتركيب سلسلة خامسة جار وتركيب السادسة لم يبدأ بعد”.

وأشارت وكالة الطاقة إلى أنه بالإضافة إلى أجهزة آي.آر-1، تستخدم إيران حاليًا 522 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2 إم لتخصيب اليورانيوم، إلى نسبة نقاء انشطاري 5 بالمئة في محطة نطنز.

وأوضحت أن هذا يزيد عن نسبة نقاء 3.67 بالمئة، التي يسمح بها الاتفاق النووي، لكنها تقل عن 20 بالمئة التي تخصب بها في منشأة أخرى، وهي فوردو. ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب حتى نسبة نقاء 90 بالمئة في صنع سلاح نووي.

انتهاك آخر للاتفاق النووي

ويسمح الاتفاق النووي لإيران بتخصيب اليورانيوم باستخدام الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي “آي.آر-1” في محطة تخصيب الوقود على نطاق تجاري في نطنز.

مواضيع ذات صِلة : الخارجية الأمريكية تطرح خطوة إيجابية تجاه إيران من أجل العودة للاتفاق النووي

وكالة “رويترز” قالت إن تسريع وتيرة انتهاك إيران للاتفاق النووي يهدف على ما يبدو إلى زيادة الضغط على جو بايدن، حيث يريد الرئيس الأمريكي الجديد إحياء الاتفاق، لكن واشنطن وطهران منخرطتان في مواجهة بشأن أيهما يتحرك أولًا.

شاهد أيضاً : الحوت الأزرق .. عجائب خلقه لا تصدَّق .. الحيوان المقدس الذي أنقذ يونس عليه السلام فلقبه الله باسمه

في انتهاك آخر للاتفاق النووي.. إيران تبدأ بالتخصيب بأجهزة متطورة تحت الأرض
في انتهاك آخر للاتفاق النووي.. إيران تبدأ بالتخصيب بأجهزة متطورة تحت الأرض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى