شاهد بالفيديو

في يوم المرأة العالمي.. احتجاجات بقيادة المرأة في المكسيك واشتباكات مع الشرطة (فيديو وصور)

تزامنت احتفالات العالم بــ يوم المرأة العالمي باحتجاجات وتظاهرات نسائية اجتاحت مختلف أنحاء المكسيك، تخللها أعمال عنف أسفرت عن وقوع عدة إصابات في صفوف قوات الأمن والمدنيين، وذلك وفق بيان صدر عن وزارة الأمن العام، اليوم الثلاثاء.

– احتجاجات بالمكسيك تزامناً مع يوم المرأة العالمي

ووفقاً لوزارة الأمن العام المكسيكية، فإن آلاف النساء خرجنَّ في جميع أنحاء البلاد للتظاهر احتجاجاً على العنف ضد المرأة، رافقها أعمال شغب أدت إلى إصابة 15 عنصراً من قوات الشرطة و4 مدنيين في العاصمة مكسيكو سيتي فقط.

وتداول مغردون على موقع “توتير”، مقاطع مصورة وصوراً للتظاهرات التي نظمتها مجموعات نسوية، يوم أمس الإثنين، توثق بعضاً من أعمال الشغب التي تخللت تلك التظاهرات.

وأرفق المغردون منشوراتهم بهاشتاغ حمل اسم “#FeminazisTerroristas”، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن أعمال الشغب والفوضى التي رافقت تلك التظاهرات.

– السبب الرئيسي للتظاهر

خرجت آلاف النساء في يوم المرأة العالمي، في المكسيك للمطالبة بوقف جرائم القتل والانتهاكات ضدهنّ، في بلد تُقتل فيه حوالي 10 نساء كل يوم، وفق بعض الناشطات.

وحملت المتظاهرات صوراً للنساء المقتولات ولافتات مكتوب عليها “المكسيك قاتلة النساء” و”لم يقتلوني، لكني أعيش في خوف”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مصارعين وأشباح يجوبون شوارع المكسيك ويراقبون من لا يضع كمامةً على وجهه

كما سارت المتظاهرات في العاصمة مكسيكو سيتي، إلى مقر السلطة التنفيذية الاتحادية القصر الوطني، وتمكنوا من إحداث ثقب في السور الذي يحيط به، إلا أنه تم رشهنَّ برذاذ الفلفل.

وأشارت بعض المغردات إلى أنه تم اعتقال 4 مصورات صحفيات، وإلقائهن على الأرض وتقييد أيديهن من قبل أفراد من الشرطة في محطة مترو أنفاق في مكسيكو سيتي عندما كانوا في طريقهم لتغطية المسيرة.

فضلاً عن قيام السلطات بنشر أكثر من ألفي شرطية غير مسلحة لتوفير الأمن خلال المظاهرات، وفق ما أفاده الإعلام المكسيكي.

والجدير ذكره أن العام الفائت، شهد مقتل أكثر من 3700 امرأة في المكسيك، وقد تم تصنيف نحو 967 حالة على أنها عمليات قتل على أساس الجنس، أو “قتل النساء”، كما وأشارت التقارير إلى أن العنف الأسري زاد بشكل ملحوظ خلال فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا.

في يوم المرأة العالمي.. احتجاجات بقيادة المرأة في المكسيك واشتباكات مع الشرطة (فيديو وصور)
في يوم المرأة العالمي.. احتجاجات بقيادة المرأة في المكسيك واشتباكات مع الشرطة (فيديو وصور)

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مجزرة ضحيتها مدنيين وراقصات في أعنف ولايات المكسيك

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى