علوم وتكنلوجيا

الهجرة الدولية iom وجامعة تركية تطلقان مشروع هدفه خلق سبل عيش مستدامة للاجئين السوريين ومنحة 13 ألف دولار

الهجرة الدولية iom

أطلقت منظمة الهجرة الدولية iom بالتعاون جامعة مصطفى كمال في تركيا، مشروعاً لتنظيم ريادة الأعمل مع إمكانية إكمال الدراسة لمن سيفوز بالمشروع ويكون له منحة مالية 100 ألف ليرة تركي (13000$)، وذلك بهدف خلق سبل عيش مستدامة للسوريين في تركيا.

منظمة الهجرة الدولية iom وجامعة مصطفى كمال يطلقان مشروع ريادة أعمال

نشرت منظمة الهجرة الدولية iom ، عن المشروع أنّ الهدف منه هو تمكينهم من تطوير وتنفيذ أفكار تجارية قائمة على التكنولوجيا والابتكار من أجل خلق سبل عيش مستدامة للاجئين السوريين والمواطنين الأتراك وزيادة التعاون بينهم.

لهذا الغرض، تم إعداد برنامج تطوير الأعمال عبر الإنترنت في شكل مسابقة يعتمد على التدريب ودعم الموجهين وفقًا لموضوع المشروع.

سيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة – المنظمة الدولية للهجرة وجامعة هاتاي مصطفى كمال.

سيتم اختيار فريقين في نهاية البرنامج سيفوز كل منهما بجائزة مالية قدرها 100000 ليرة تركية.

مراحل برنامج المشروع
بعد أن تكمل فرق المرشحين عمليات التقديم عبر الإنترنت ، سيتم فحص امتثال متطلبات التطبيق وأفكار العمل مع نطاق البرنامج وقبولها في البرنامج. في هذه المرحلة ، سيتم اختيار 80 فريقًا على الأقل.

بعد أن تكمل فرق المرشحين عمليات التقديم عبر الإنترنت ، سيتم فحص امتثال متطلبات التطبيق وأفكار العمل مع نطاق البرنامج وقبولها في البرنامج. في هذه المرحلة ، سيتم اختيار 80 فريقًا على الأقل.

سيتم تقديم دورات تدريبية على الإدارة الأساسية ونماذج الأعمال لمدة 18 ساعة (التعلم عن بعد في وقت واحد / أيام الأسبوع بعد الساعة 17:00) للفرق المرشحة باللغة التركية (سيتم تحميل وثائق الدورة على النظام باللغتين التركية والعربية).

بعد التدريب ، سيتم تقييم الأفكار التجارية للفرق من قبل لجنة التحكيم وسيتم اختيار أفضل 30 فكرة عمل للمرحلة التالية.

 ستشارك الفرق المرشحة في الأنشطة لتطوير نماذج الأعمال الخاصة بهم ، وبعد هذا الحدث الذي يستمر يومين ، سيقدمون أفكارهم التجارية في اجتماع عبر الإنترنت (تتوفر الترجمة الفورية باللغة العربية في الحدث).

بعد هذه العروض التقديمية ، سيتم اختيار أفضل 15 فريقًا من قبل أعضاء لجنة التحكيم للمرحلة التالية.

تابع المزيد: “بينهم السوريين” جامعة أمريكية تقدم منحة دراسية للطلاب الأجانب.. إليك شروط التقديم

في هذه المرحلة ، يتم تزويد الفرق المرشحة بالتحقق من نموذج الأعمال والتخطيط المالي وما إلى ذلك في بيئة ورشة العمل عبر الإنترنت.

سيتم توفير دعم التدريب. بالإضافة إلى ذلك ، سيقوم الموجهون الخبراء في الجوانب الفنية لنموذج العمل بتوجيه الفرق خلال هذه المرحلة.

ستقام الأحداث عبر الإنترنت ، يوم عمل واحد في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.

في نهاية العملية ، سيتم اختيار أفضل 5 فرق بعد العروض التقديمية التي سيتم تقديمها أمام لجنة التحكيم في الحدث عبر الإنترنت.

سيتمكن خمسة من المتأهلين للتصفيات النهائية من الاستفادة من Teknopark Hatay وجميع خدمات الحضانة ضمن نطاق HMKU-TTO.

أثناء استمرار برنامج الحضانة ، سيتم تنظيم خدمات التوجيه والاستشارات عبر الإنترنت.

سيقدم المتسابقون الخمسة النهائيون أفكارهم التجارية إلى لجنة التحكيم ، والتي نضجت خلال مراحل البرنامج وأكملوا استعداداتهم لبدء الأعمال التجارية.

بعد التقييم من قبل لجنة التحكيم ، سيتم اختيار فريقين من رواد الأعمال المرشحين لدعمهما من خلال استثمار رأس المال الأساسي.

من المقرر عقد هذا الحدث أمام جمهور كبير في قاعة المؤتمرات HMKU ، إذا سمحت الظروف الوبائية بذلك.

الهجرة الدولية iom

رابط منظمة الهجرة الدولية iom 


تابع أيضا: عليسة تونس أو إليسار لبنان .. أميرة فينيقية أسست قرطاج بجلد ثور وأحرقت نفسها وفاء لزوجها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى