أخبار العالم

“البرازيل تشكل تهديداً للبشرية”.. وفيات كورونا تتجاوز المستويات الطبيعية ومخاوف من انهيار النظام الصحي

البرازيل

أفادت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، بأن معهد “فيوكروز” الصحي في البرازيل، حذر من انهيارالأنظمة الصحية في معظم أنحاء البلاد، وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير.

– مخاوف من انهيار النظام الصحي في البرازيل

وقال المعهد: “إن أكثر من 80٪ من أسرة العناية المركزة مشغولة في عواصم 25 ولاية من أصل 27″، مشيراً إلى أن البرازيل تعاني من نوع شديد العدوى، ومن المتوقع جداً أن يكون له آثار غير مباشرة في المنطقة وخارجها.

ووفقاً لما نقلته وكالة “فرانس برس”، عن عالم الأوبئة في فيوكروز، جيسم أوريلانا، فإن قال: “البرازيل تشكل تهديداً للبشرية”.
اقرأ أيضاً:

الجهة المسببة لـ أبشع مأساة في تاريخ البـرازيل تقر بها.. وتدفع تعويضاً خيالياً للضحايا

– الوضع سيء
شهدت البرازيل خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعاً كبيراً في معدل الإصابات، حيث سجلت يوم أمس الأربعاء، 2286 وفاة بالفيروس، وهو رقم قياسي يومي جديد، بالإضافة إلى 79876 حالة إصابة جديدة.

ورغم محاولة الرئيس، جايير بولسونارو، التقليل من شأن التهديد الذي يشكله الفيروس، وطلبه في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، من الناس “التوقف عن النحيب”، إلا أن لدى البرازيل ثاني أكبر عدد من الوفيات في العالم بعد الولايات المتحدة، وثالث أكبر عدد من الحالات المؤكدة.

وأرجع الخبراء الإرتفاع المفاجئ في عدد الحالات خلال الأيام الماضية، إلى انتشار نوع شديد العدوى من الفيروس، يدعى بي1، والذي يعتقد أنه نشأ في مدينة ماناوس الأمازونية.

وأصدرت معهد “فيوكروز”، بياناً حول الخطورة التي تهدد النظام الصحي البرازيلي، منوهاً إلى أن الأرقام تشير إلى “عبء بل وانهيار في النظم الصحية”.

حيث يوجد في 15 عاصمة ولاية وحدات العناية المركزة، التي تزيد سعتها عن 90٪ بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو، كما تفيد التقارير أن برازيليا وصلت الآن إلى سعة وحدات العناية المركزة الكاملة، بينما تجاوزت مدينتا بورتو أليغري وكامبو غراندي، السعة القصوى.

– ما هي السلالة البرازيلية
قال معهد فيوكروز، في الأسبوع الماضي: “إن بي1 كانت مجرد واحد من عدة (متغيرات مثيرة للقلق)، وأصبحت الآن مهيمنة في 6 من 8 ولايات درستها المنظمة التي تتخذ من ريو مقراً لها”.
اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| ممرضة يغمى عليها عقب تلقيها لقاح كورونا مباشرة.. ورئيس البرازيل يحذّر من عوارض غريبة له

وعلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على الوضع في البـرازيل، واصفاً إياه بأنه “مقلق للغاية” كما حذر من تداعيات إقليمية محتملة.
وتوضح البيانات الأولية أن سلالة “بي1” يمكن أن تكون قابلة للانتقال مرتين مثل النسخة الأصلية من الفيروس.
والجدير ذكره أن الدراسات الأولية تشير إلى أن لقاح أسترازينيكا ولقاح كورونافاك، الذي تصنعه شركة الأدوية الحيوية الصينية سينوفاك، على أنهما فعالان ضد النوع بي1، كما من الممكن أن يستطيع لقاح فايزر-بيونتيك أيضاً من محاربة السلالة البرازيلية، وفقا لبحث معمل نشرته مجلة نيو إنغلند جورنال أوف مدسن، إلا لم يتم طرحه في البرازيل حتى الآن.

وبحسب الإحصائيات فإن البـرازيل سجلت منذ بدء الوباء أكثر من 270 ألف حالة وفاة و11.2 مليون حالة إصابة.

السلالة البرازيلية


تابع المزيد: اكتشاف سلالة من فيروس كورونا في نيجيريا هي الأخطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى