الشأن السوريسلايد رئيسي

في تصعيدٍ للتوتر بين تل أبيب وطهران… إسرائيل تستهدف ناقلات نفط إيرانية بطريقها لسوريا

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تحقيقٍ نشرته بشأن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، أنّ إسرائيل باشرتْ باستهداف ناقلات نفط إيرانية وهي في طريقها إلى سوريا باستخدام الألغام.

 

استهداف ناقلات نفط إيرانية متجهة لسوريا

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين بأنّ إسرائيل استهدفت ما لا يقلّ عن 12 سفينة متجّهة إلى سوريا، تنقل في الغالب نفطاً إيرانياً وأسلحة، وذلك خوفاً من أنّ أرباح النفط تموّل التطرّف في المنطقة.

إسرائيل تستهدف ناقلات نفط إيرانية بطريقها لسوريا
إسرائيل تستهدف ناقلات نفط إيرانية بطريقها لسوريا

اقرأ أيضاً: أمريكا تحتجز ناقلة نفط إيرانية وتبيع مليون برميل بنزين إيراني بموجب العقوبات

شحن ملايين البراميل إلى سوريا

يُشار إلى أنّ إيران، تواصل ومنذ أواخر عام 2019، شحن ملايين البراميل إلى سوريا في انتهاك صارخ للعقوبات الأميركية ضدّها وللعقوبات الدولية ضدّ سوريا.

اقرأ أيضاً: كوريا الجنوبية تتحرك عقب احتجاز إيران لناقلة نفط قرب مضيق هرمز

الهجمات ضدّ الناقلات نتيجة التقاعس الدولي

وبحسب خبراء ومتابعين، فإنّ سلسلة الهجمات ضدّ الناقلات الإيرانية نتجت عن تقاعس المجتمع الدولي عن العمل، خاصّةً بعد أن حنثت إيران بوعدها بعدم تسليم النفط إلى سوريا من ناقلة مصادرة.

ويسيطر الحرس الثوري الإيراني على شحنات النفط الإيرانية المتجهة إلى سوريا، وقالت الولايات المتحدة إن الغرض من العمليات الإيرانية هو الالتفاف على العقوبات المفروضة على كل من إيران وسوريا لتمويل الحرس الثوري الإيراني، وغالباً ما تدر مثل هذه الناقلات نفطاً بمئات الملايين من الدولارات.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت، الخميس، بتعرّض السفينة الإيرانية التي تحمل اسم “شهر كوردنفت” لهجوم في شرق البحر المتوسط، فيما نفت إسرائيل أيّ علاقة لها بالهجوم على سفينة الحاويات الإيرانية.

ومطلع آذار الحالي، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اتهاماً مباشراً لإيران باستهداف سفينة إسرائيلية في مياه الخليج قبالة سواحل عمان نهاية الشهر الماضي، وردت طهران نافية تورطها.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الرسمي أن طهران ترفض بشدة مزاعم إسرائيل بضلوعها في الانفجار. وقال سعيد خطيب زاده: “نرفض بشدة هذا الاتهام.. أمن الخليج مهم جداً بالنسبة لإيران”.

في المقابل، أكد وزير إسرائيلي لوكالة “رويترز” أن إيران استخدمت ألغاماً بحرية لضرب السفينة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى