أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد التقارب مع مصر.. تركيا تعرض حلًا لأزمة سد النهضة بشرط

أعلن فيصل إيروغلو، المبعوث الشخصي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، عن استعداد بلاده للوساطة في أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وساطة تركية بأزمة سد النهضة

وقال إيروغلو في لقاء تلفزيوني، إن بلاده “بإمكانها الوساطة في ملف سد النهضة شريطة عدم تدخل الدول الغربية لأن ذلك قد يقود إلى عدم المصالحة”.

وأشار إلى أن أزمة سد النهضة “قضية تقنية ولدى بلاده الكثير من الخبراء الذين يمكنهم المساعدة في حلها”.

انقلاب سياسي

وفي خطوة وصفت بـ “الانقلاب السياسي”، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق من اليوم، بدء الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك.

وسبقت تصريحات أوغلو تصريحات لإبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، الذي وصف مصر في حوار مع وكالة بلومبيرغ الأمريكية، بأنها “قلب العالم العربي وعقله”، مؤكدًا استعداد بلاده لفتح صفحة جديدة مع القاهرة وعدد من دول الخليج.

وتخوض مصر وإثيوبيا والسودان مفاوضات متعثرة حول سد النهضة، وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى دون الوصول لاتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما يصر البلدان الآخران على ضرورة التوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي، يضمن عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

هل يُلجأ للحل العسكري؟

ترافق هذه المفاوضات “المتعثرة دائمًا” ترويج إعلامي لعمل عسكري وشيك يستهدف سد النهضة الإثيوبي، وذلك تزامنًا مع فشل آخر جولة للمفاوضات الثلاثية، والتصعيد العسكري الأخير بين السودان وإثيوبيا على الحدود.

وجاء في أحد المقالات للصحفي المقرب من دوائر صنع القرار في مصر، عماد الدين حسين، تحت عنوان “إثيوبيا تحترم القوة فقط”، قال فيه إن إثيوبيا استنزفت بلاده على مدى سنوات دبلوماسيًا وتفاوضيًا وسياسيًا في ملف سد النهضة، وبات واضحًا أنها تماطل وتراوغ ثم أخيرًا تريد فرض أمر الواقع.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية المصري يشدد على التداعيات السلبية للتحركات الإثيوبية حول سد النهضة

وتطرق عماد الدين، رئيس تحرير الشروق، إلى فكرة القيام بعمل عسكري ضد السد، قائلًا إن بلاده قد لا تقصف سد النهضة نفسه لكن المحطات التي ستنقل الكهرباء منه إلى سائر أنحاء إثيوبيا، مشيرًا إلى أن تعطيل هذه المحطات وإخراجها عن العمل ليس أمرًا صعبًا.

شاهد أيضاً : الجانب المظلم لحياة حنان الطويل أو الراقصة كوريا.. رفضها المجتمع وماتت بظروف غامضة

بعد التقارب مع مصر.. تركيا تعرض حلًا لأزمة سد النهضة بشرط
بعد التقارب مع مصر.. تركيا تعرض حلًا لأزمة سد النهضة بشرط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى