أخبار العالمسلايد رئيسي

جو بايدن يجتمع بزعماء دوليين لكبح جماح “الصين”… وخطته للمساعدات الاقتصادية تدخل حيز التنفيذ

أفادت مصادر من داخل البيت الأبيض، بأنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيجتمع اليوم الجمعة، مع زعماء أستراليا والهند واليابان وهي دول محورية في جهوده لكبح جماح القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين.

جو بايدن يترأس اجتماعاً لمجوعة الحوار الأمني الرباعي

وقال البيت الأبيض إن الاجتماع الذي تعقده البلدان المعروفة بمجموعة الحوار الأمني الرباعي سيظهر الأهمية التي يوليها بايدن لمنطقة المحيط الهندي/الهادي، وسيركز على سبل مكافحة فيروس كورونا والتعاون في النمو الاقتصادي وأزمة المناخ.

وصرّح مسؤول كبير في إدارة بايدن لوكالة رويترز للأنباء، إنّ الاجتماع سيعلن عن ترتيبات مالية لدعم قدرات تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الهند، الأمر الذي حثت عليه نيودلهي لمواجهة دبلوماسية الصين المتعلقة باللقاحات والآخذة في الاتساع.

اقرأ أيضاً: بالدقائق الأخيرة… جو بايدن يلغي الضربة على هدف عسكري ثانٍ في سوريا لسببٍ “غريب”

تعزيز العلاقات مع الحلفاء والشركاء

ووفقاً لمراقبين، تسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء مع تنامي نفوذ الصين في آسيا وخارجها. وتقول واشنطن إن طاقة الإنتاج الإضافية للقاحات ستستخدم في جهود التطعيم في جنوب شرق آسيا، حيث تنافس بكين على النفوذ.

ومن المقرر أن يُشارك في الاجتماع المرتقب، الذي سيعقد عبر الإنترنت، كل من الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا.

اقرأ أيضاً: قيمتها 1.9 تريليون دولار.. البيت الأبيض: جو بايدن سيوقع الجمعة على خطة جديدة

وفي سياقٍ منفصل،وقّع الرئيس الأمريكي، مشروع قانون لخطة مساعدات اقتصادية بقيمة 1.9 تريليون دولار للمواطنين الأمريكيين المتضررين من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن مشروع القانون الموقع يتضمن دعما ومساعدة مالية مباشرة بقيمة 1400 دولار أمريكي، بالإضافة إلى إعانات البطالة وإعفاءات ضريبية للعائلات الفقيرة.

وبمناسبة التوقيع على القانون، صرح الرئيس جو بايدن، قائلا إن “حزمة الإنقاذ والمساعدة ستقوم على إعادة الثقة وبناء العمود الفقري لهذه البلاد ومجتمعها”.

وبعد مشروع القانون الموقع أحد أكبر القوانين في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كان الكونغرس قد أقره بتصويت جميع النواب الديمقراطيين لصالحه دون مؤيد جمهوري واحد.

ومن المقرر أن يلقي بايدن خطابا في وقت لاحق، عن بنود القانون، فضلا عن إقامة حفل توقيع في البيت الأبيض مع ديمقراطيين آخرين، اليوم الجمعة.

جو بايدن يجتمع بزعماء دوليين لكبح جماح "الصين"
جو بايدن يجتمع بزعماء دوليين لكبح جماح “الصين”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى