سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 13/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • أمريكا تسعى لتسوية بلا “تطبيع” مع بشار الأسد وروسيا ماضية بتعويمه

أكّدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّها “لن تطبع العلاقات” مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، في وقتٍ كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة، عن أنّ اتصالات تجري بين أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك روسيا، من أجل إعطاء “دفعة جديدة” لإيجاد حلّ سياسي للحرب المتواصلة منذ عقدٍ من الزمن، على أساس القرار 2254 الذي صدر عام 2015 بإجماع الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس.

وفي ذات السياق، قال دبلوماسيّ غربي في نيويورك لـ صحيفة “الشرق الأوسط”، إنّ الاتصالات الأمريكية ركزتْ على جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، الذي سيقدم إحاطةً جديدة إلى أعضاء المجلس في مطلع الأسبوع المقبل، لاطلاعهم على أسباب عدم إحراز أي تقدم في الجولات الأخيرة من اجتماعات اللجنة الدستورية، متوقعاً أن “يطلب بيدرسن دعم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن”، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، التي “كررت في أكثر من مناسبة أنها “تؤيد جهوده”.

وفي موازاة ذلك، يترقب الأعضاء الغربيون الكلمة التي ستلقيها رئيسة مجلس الأمن للشهر الحالي المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس – غرينفيلد خلال هذا الإجماع، التي يتوقع أن “تشمل تركيزاً على الملفات الثلاثة للأزمة السورية، وهي العملية السياسية التي تتوسط فيها الأمم المتحدة، والمساعدات الإنسانية التي تزداد إلحاحاً، وترسانة النظام السوري من الأسلحة الكيماوية واستخدامها في سياق الحرب”، في ظلّ إصرار أميركي على “محاسبة نظام الأسد” الذي “تسبب بمعاناة رهيبة طويلة للشعب السوري”.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • جرّاء انقطاع الأكسجين… فاجعة مستشفى السلط تودي بحياة 8 مرضى وتطيح بوزير الصحة الأردني

أفادتْ وسائل إعلامٍ أردنيّة، بوفاة ثمانية مرضى في مستشفى السلط الجديد، غربي العاصمة عمان، اليوم السبت، جراء انقطاع الأكسجين عنهم.

وذكرت قناة “المملكة” (حكومية)، في نبأ مقتضب، بارتفاع عدد الوفيات من المرضى في مستشفى “السلط الجديد” إلى 8، جراء انقطاع الأكسجين عنهم، بعدما كان 6 في وقتٍ سابق.

وكشفت القناة عن وجود عدد من الحالات الحرجة (لم تحدد عددها)، وحالة من الهلع عمت المستشفى بسبب الحادثة، تزامناً مع تواجد أمني كثيف.

========تكملة الخبر ========

 

  • هاشتاغ “تسفير اللبنانيين مطلب” يتصدر منصات التواصل في السعودية

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم السبت، هاشتاغ “تسفير اللبنانيين مطلب” ملاقياً انتشاراً واسعاً مع تغريدات كثيرة أكدت على هذا المطلب وأوضحت أسبابه.

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية هاشتاغ “تسفير اللبنانيين مطلب” وأورد نشطاء في تغريداتهم مبررات كثيرة لهذا الأمر.

قال حساب، نمر: “اللبناني في لبنان تنقطع عنه الكهربا كل يوم لمدة 12 ساعة وأول ما تشتغل الكهرباء يفتح النت ويكتب السعودية دولة متأخرة”.

========تكملة الخبر ========

  • إلغاء نظام الكفيل في السعودية يدخل حيذ التنفيذ من الغد.. إليك التفاصيل

أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، بأن إلغاء نظام الكفيل من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ غداً الأحد، وذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تستهدف دعم رؤية وزارة الموارد البشرية في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات، وتطوير بيئة العمل.

ووفقاً لما تداوله الإعلام السعودي، فإن مبادرة العلاقة التعاقدية تقدم على 3 خدمات رئيسية، وهي: “التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي”، وستشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة، تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

وفي التفاصيل، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في نوفمبر / تشرين الثاني الفائت، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي من مبادرات برنامج التحول الوطني التي تستهدف دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية، وتطوير بيئة العمل.

========تكملة الخبر ========

  • إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات الأردن وتكليف وزير جديد بوزارة الصحة

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم السبت، تحمل حكومته المسؤولية الكاملة عما جرى حادث في مستشفى السلط.

وقال الخصاونة، في مؤتمر صحفي، إنه “يشعر بالخجل جراء الحادثة الأليمة”وأشار إلى أنه “تم إعلان الطوارئ القصوى بجميع المستشفيات لمنع تكرار ما حدث في مستشفى السلط”، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وصدرت موافقة ملكية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين بإعفاء وزير الصحة وتكليف وزير الداخلية بإدارة الوزارة.

========تكملة الخبر ========

  • احتجاجات في الأردن تطالب بإسقاط الحكومة بعد حادثة مستشفى السلط

خرجت عدة احتجاجات في الأردن، مساء اليوم السبت، بعد وفاة 7 مصابين بفيروس كورونا في مستشفى السلط بعد انقطاع الأوكسجين عنهم.

واحتشد العشرات من أبناء السلط أمام المستشفى الذي توفي فيه المصابين بعد زيارة العاهل الأردني، الملك عبد الله للمكان، مطالبين بمحاسبة المسؤولين، تزامناً مع تواجد أمني كثيف بالمكان.

وفي حي الطفايلة خرجت مسيرة وصلت وسط البلد، فيما احتشد العشرات في محافظة مادبا، وطالب المحتجين بإقالة حكومة الدكتور بشر الخصاونة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • “لا عودة لـ الاتفاق النووي”.. إيران توجه رسالة للأوروبيين والسعودية تُلح على توسيع الاتفاق

أعرب مندوب السعودية لدى مؤسسات الأمم المتحدة في فيينا، الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان آل سعود، عن قناعة بلاده بضرورة توسيع الاتفاق النووي مع إيران.

وأوضح الأمير عبد الله في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الجمعة، أن السعودية دعمت بحذر الاتفاق المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 عام 2015 وتجد فيه الكثير من العيوب.

وقال، “نحن مقتنعون بضرورة التوصل إلى اتفاق شامل جديد يشمل اللاعبين الإقليميين ويتناول برنامج إيران الصاروخي الباليستي وتمويل الإرهاب، وهذه الأمور في غاية الأهمية”.

========تكملة الخبر ========

  • 12 نائباً بالكونغرس يطالبون إدارة بايدن بـ إلغاء صفقة القرن رسمياً واتخاذ إجراءاتٍ صارمة ضدها

طالب نواب في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس جو بايدن بـ إلغاء صفقة القرن بشكل رسمي، المعلنة من طرف الرئيس السابق دونالد ترامب في يناير/كانون ثاني 2020.

يُشار إلى أنّ هذه المطالبات، جاءت في رسالة وجهها 12 نائباً في الكونغرس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نشرتها النائبة ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب، عبر تويتر، مساء الجمعة.

بالإضافة إلى ذلك، طلب النواب في الرسالة من إدارة بايدن “إدانة عمليات الهدم الإسرائيلية، واتخاذ إجراءات دبلوماسية صارمة ضدها”.

========تكملة الخبر ========

  • موجة تفجيرات تضرب أفغانستان توقع العديد من الضحايا ومجلس الأمن ينتقد الزيادة “المقلقة” بالهجمات

أفاد مسؤولون أفغانيون بسقوط ثمانية أشخاص على الأقل، وإصابة 47 آخرين جراء انفجار سيارة مفخخة في ولاية هرات غرب البلاد، اليوم السبت، في موجة تفجيرات تضرب أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق آريان، إن أحد القتلى و11 من المصابين من أفراد قوات الأمن الأفغانية، بينما كان الباقون مدنيين، وبينهم نساء وأطفال، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وفي غضون ساعات من الهجوم، أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الزيادة “المقلقة” في الهجمات التي تستهدف المدنيين في أفغانستان رغم عقد حركة طالبان والحكومة الأفغانية محادثات متقطعة مرة أخرى في قطر.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أول مريض فيه بالتاريخ من بلد عربي! قصة ظهور مرض السرطان قبل آلاف الأعوام وحتى الآن

 

  • قلبت المعادلة في عام واحد … شركة إيدج الإماراتية فخر الصناعات العسكرية العربية

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى