علوم وتكنلوجيا

تطبيق إلكتروني سويدي جديد هدفه تدريب الطلاب على اكتشاف الأخبار الكاذبة بالإنترنت

تطبيق إلكتروني سويدي

كشف باحثون عن تطبيق إلكتروني سويدي جديد يهدف إلى تدريب الطلاب على تقييم الأخبار والصور ومقاطع الفيديو المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد ما إذا كانت حقيقية أو كاذبة وغير حقيقية.

تطبيق إلكتروني سويدي لكشف الأخبار المزيفة

طور الباحثون  من جامعة أوبسالا السويدية التطبيق الإلكتروني وذلك بهدف إطلاع الطلاب على مجموعة من المواد الإخبارية داخل واجهة المستخدم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، ثم تكليفهم بتحديد مقدار المصداقية منها.

ونقلت وسائل الإعلام عن رئيس فريق التطبيق، نجرين توماس قوله: “الهدف من هذا التطبيق هو تدريب الطلاب على اكتشاف المعلومة الصحيحة من الزائفة، وكذلك تحسين قدرتهم على اكتشاف المعلومة الصحيحة، حتى لو كانت لا تبدو كذلك في بادئ الأمر”.

ويقوم التطبيق على عرض العديد من النصائح للطلاب المشاركين فيه، ويتيح لهم اتخاذ القرار بشأن صحة خبر معين بناءّ على منهج علمي مدروس، حيث يشرح لهم النهج الذي يتبعه الخبراء المختصون من أجل الفصل في صحة معلومة أو خبر معين عن طريق إجراء عملية بحث منفصلة على الإنترنت أو معرفة صحة المعلومة من مصدر آخر بشكل موضوعي.

واختبر مايربو عن 200 طالب من الجامعة ذاتها التطبيق الجديد، والذي أثبت مدى فعاليته وجدواه بشكل إيجابي وعزّز قدرة المختبرين له على تقييم الأخبار والمعلومات من خلال أسلوب نقدي علمي، وحقق الطلاب الذين تعاملوا مع التطبيق وتعلموا من الارشادات التي يقدمها نتائج أفضل في تمييز الأخبار الصحيحة دون الكاذبة أو غير الصحيحة وفقاً لما نشر الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في التكنولوجيا.

وخلص رئيس الفريق المختص “توماس” بالقول ناصحاً مرتداي مواقع التواصل الاجتماعي: “احرصوا دائماً على الاطلاع على مستجدات المعلومات والأخبار من مصادر موثوقة مثل وسائل الإعلام الرسمية أو الصحف اليومية المعروفة”.

تطبيق إلكتروني سويدي


تابع المزيد:

)) تعرف على أبرز المرشحين للفوز بـ حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية الليلة -فيديو

)) إعلام سويدي يكشف عن جنسية منفذ اعتداء السويد وتاريخ وصوله إلى البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى