أخبار العالم العربي

الأردن.. تفاصيل جديدة “صادمة” وتوقيف مسؤولين في حادثة مستشفى السلط

كشف وزير الداخلية الأردني المكلف بإدارة وزارة الصحة، مازن الفراية، أن الأكسجين انقطع عن مستشفى السلط الحكومي قرابة الساعتين، وهو ما ينفي أخبارًا أولية حول أن عطلًا كهربائيًا قد تسبب في الحادث.

حادثة مستشفى السلط

وأقيل وزير الصحة نذير عبيدات وكُلف مازن الفراية بإدارة الوزارة على خلفية حادثة مستشفى السلط، التي أدت لوفاة 9 مرضى مصابين بفيروس كورونا المستجد، بينهم 6 مرضى توفوا مباشرة خلال فترة نفاذ مخزون الأكسجين كليًا، و3 أشخاص توفوا لاحقًا بعد وصول الأكسجين إلى المستشفى، بحسب وزير الداخلية.

وقال الفراية الأحد، في كلمة أمام مجلس النواب، إن الأمن العام تلقى بلاغًا عند الساعة 7:12 صباحًا يفيد بوجود مشكلة نقص أكسجين في غرف العزل والعناية المركزة بالمستشفى.

وأضاف، “تحركت أجهزة الدفاع المدني في السابعة والنصف لتأمين أسطوانات أكسجين للمستشفى وإنعاش المرضى، وهذا للأمانة أنقذ أرواحًا إضافية كان من الممكن أن نفقدها في هذا الحادث”.

وكانت أنباء أولية أشارت إلى أن سبب توقف الأكسجين هو انقطاع التيار الكهربائي في المستشفى.

وأشار الوزير الأردني إلى أن الأكسجين في المستشفيات الحكومية يراقب عن طريق شخص متخصص يبلغ الشركة المزودة حال وصول نسبة مخزون الأكسجين إلى 40 بالمئة، وهذا لم يحدث، حسب قول الفراية.

وبيّن الفراية عن اتخاذ الحكومة لسلسلة من الإجراءات لمنع وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلًا.

اقرأ أيضاً : احتجاجات في الأردن تطالب بإسقاط الحكومة بعد حادثة مستشفى السلط

توقيف 5 مسؤولين

وفي هذا السياق، أعلنت السلطات الأردنية توقيف خمسة مسؤولين في المستشفى الحكومي بمدينة السلط عقب وفاة عدد من مرضى كورونا نتيجة انقطاع الأكسجين.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، قرر مدعي عام السلط توقيف 5 مسؤولين في المستشفى وتوجيه تهمة التسبب بالوفاة لهم.

وقال نائب عام عمان، حسن العبد اللات، إن المسؤولين الذين قُرر توقيفهم من بينهم مدير المستشفى، ومساعده لشؤون الخدمات والتزويد، ومساعده للشؤون الطبية، ومساعده للشؤون الإدارية، ومسؤول التزويد في المستشفى، واتخذ قرار بتوقيفهم لمدة أسبوع في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل.

الأردن.. تفاصيل جديدة "صادمة" وتوقيف مسؤولين في حادثة مستشفى السلط
الأردن.. تفاصيل جديدة “صادمة” وتوقيف مسؤولين في حادثة مستشفى السلط

اقرأ أيضاً : جلسة طارئة لمجلس النواب حول أحداث مستشفى السلط الجديد بالأردن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى