أخبار العالم

بعد إعلان استراتيجية فرنسا.. بوريل يدعو لتنفيذ خطة عسكرية مشتركة داخل الاتحاد الأوروبي

دعا مفوض السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الخميس، إلى تنفيذ خطة عسكرية مشتركة داخل القارة الأوروبية، لتعزيز قدرات الاتحاد الأوروبي الدفاعية على ضوء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

بوريل يدعو لخطة عسكرية

وقال بوريل، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكيّف قدراته لزيادة سرعة التحرك العسكري، ونقل المعدات والقوات داخل الاتحاد.

وأضاف “لقد تغيّرت البيئة الأمنية في أوروبا بشكل كبير.. يجب أن نكيّف سياستنا الدفاعية مع البيئة الجديدة.. يجب علينا تكييف نظام التنقل الخاص بقواتنا حتى نتمكن من نقل ونشر قواتنا العسكرية بسرعة”، معتبراً أن “هذا الأمر بالغ الأهمية لدفاعنا”.

وأوضح أن القدرة على نقل القوات بسرعة من جزء من الاتحاد الأوروبي إلى آخر، وخاصة من الغرب إلى الشرق إلى حدودنا الخارجية، يعد أمر ضروري.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه “لا توجد طرق خاصة للنقل العسكري”، مضيفاً أن “القوات العسكرية تستخدم البنية التحتية المدنية.. ليست كل البنى التحتية جاهزة لنقل المعدات العسكرية”.

وقال بوريل “من الضروري أن تكون طرقنا وأنفاقنا وجسورنا قادرة على نقل قواتنا ومعداتنا العسكرية”.

وشدد على أنه “يتعيّن على الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون في زيادة سرعة التحرك العسكري ليس فقط مع الناتو، ولكن أيضاً مع الشركاء، لا سيما مع أوكرانيا ومولدوفا ودول البلقان”.

هجمات سيبرانية روسية

وأعلن بوريل أيضاً عن سعي الاتحاد إلى تعزيز دفاعاته السيبرانية، بعد سلسلة هجمات طالت عدة قطاعات. وأكد في هذا الصدد أن “موسكو شنت العديد من الهجمات السيبرانية ضد الاتحاد حتى قبل غزو أوكرانيا”.

كما رأى أن المجال الافتراضي تحول إلى مجال استراتيجي جديد وميدان للمعارك. وشدد على المخاطر الخارجية المتنوعة والمعقدة التي تستهدف البنى التحتية الحيوية لدول الاتحاد.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان حذر سابقاً مع اشتداد التوتر مع روسيا، من استهداف قراصنة روس قطاعات حيوية على أراضي الدول الأعضاء، بما فيها المصارف والمواصلات وغيرها.

استراتيجية فرنسية

جاءت دعوة بوريل بعد يوم من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخطوط العريضة للاستراتيجية العسكرية الجديدة لبلاده خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى دعوته لتعزيز التعاون العسكري مع الدول الأوروبية.

اقرأ أيضاً: استراتيجية عسكرية جديدة لفرنسا.. الجيش يُهيئ الرأي العام لاحتمال نشوب حرب

بعد إعلان استراتيجية فرنسا.. بوريل يدعو لتنفيذ خطة عسكرية مشتركة داخل الاتحاد الأوروبي
بعد إعلان استراتيجية فرنسا.. بوريل يدعو لتنفيذ خطة عسكرية مشتركة داخل الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى