علوم وتكنلوجيا

ديناصور وأجنته المتحجرة.. اكتشاف في صخور عمرها 70 مليون عام احتفل به العلماء

 

قالت وكالة “سي إن إن”، اليوم الإثنين، إن العلماء اكتشفوا أول ديناصور أنثى محفوظة بشكلها الجنيني أثناء جلوسها على مجموعة من البيض، الأمر الذي وصفه علماء الحيوان والآثار بالحدث الكبير.

 

ديناصور وأجنته المتحجرة

 

وذكرت أن علماء الآثار والحيوان احتفلوا بعد اكتشاف أول ديناصور محفوظ أثناء جلوسه على عش بيض فيه أجنة متحجرة، منها ثلاثة على الأقل مرئية.

IMG ٢٠٢١٠٣١٥ ١٨١٩١٧

 

ومن جانبه، أصدر متحف كارنيغي للتاريخ الطبيعي (CMNH) بياناً قال فيه إن: “أحفورة أوفيرابتوروصور تم اكتشافها في صخور عمرها 70 مليون عام في مدينة قانتشو في الصين”.

اقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن أحفورة حية تعود لعصر الديناصورات قادمة من المغرب العربي

ديناصور يمتلك ريشاً

 

وكشف العلماء أنه ديناصور نادر ويعتبر جزءاً من مجموعة متنوعة من الديناصورات التي تمتلك ريشاً على أجسامها والتي عاشت خلال العصر الطباشيري.

٢٠٢١٠٣١٥ ١٨٢٦٥٨

ومن ناحيته، قال العالم، شوندون بي، إن “الديناصورات المحفوظة في أعشاشها نادرة جدا، وكذلك الأجنة الأحفورية”.

اقرأ أيضاً:

علماء الأحياء: الديناصورات ربما سبقت الإنسان في الوصول إلى القمر

وأضاف: “تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على ديناصور جالس على عش من البيض الذي يحفظ الأجنة، في عينة واحدة مذهلة”

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| في مشاهد قاسية.. سعودي يحرق قطة وهي حيّة ووسم “معذب القطط” يُشعل غضباً

وكتب الباحث في متحف كارنيغي والأستاذ في جامعة إنديانا في بنسلفانيا، شوندون بي، والأستاذ في الأكاديمية الصينية للعلوم، جين جو، المؤلفان الرئيسيان لإحدى الدراسات:
“إن أحفورة ديناصور أوفيرابتوريد بالغ يمكن رؤيتها متحدبة تجلس على 24 بيضة أو أكثر، سبعة منها على الأقل حافظت على عظام الأجنة الجزئية الموجودة بداخلها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى