ترند - Trend

نور الرياض احتفالية في السعودية تنطلق غداً بمشاركة أبرز فناني الإضاءة حول العالم

تنتظر المملكة العربية السعودية، أن تنطلق غداً الخميس، احتفالية نور الرياض والتي من المقرر أن تستمر لمدة 17 يوماً، حيث سيشارك فيها كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، من أكثر من 20 دولة حول العالم.

– الاستعداد لاحتفالية نور الرياض

ووفقاً لما كشفه الإعلام السعودي، فإن الاحتفالية ستتضمن عرضاً لأعمالٍ فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بالعاصمة السعودية الرياض.

وأكد الإعلام السعودي، أن 40 % من الفنانين المشاركين، سيكونون سعوديون وسينتهجون مبادئ تجسد فكرة القوى الناعمة في مجال الفن والثقافة.

– تعليق السلطات السعودية

بدورها، قالت مديرة إدارة التخطيط بالجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت”، هناء الشبلي: “إن القوى الناعمة للدولة تظهر في أفكار ومبادئ وأخلاق وتسامح وسلام، من خلال دعم مجالات حقوق الإنسان، والبنية التحتية، والثقافة، والفنون، وهو ما أصبح اليوم نمطاً أساسياً في كسب العقول وتطويع العواطف وتحييد سلوك الشعوب عن طريق التسامح وقبول الآخر”.

وأشارت كذلك إلى أن القوى الناعمة هي أداة فعالة لزيادة نفوذ أي دولة واستراتيجيتها، عن طريق تعزيز سمعتها ومكانتها إقليمياً وعالمياً، لتأمين سياساتها الخارجية وتطويع حلفائها في المجال الدبلوماسي والثقافي”.

وأكدت الشبلي، أنه وانطلاقاً من هذه المبادئ جاء اهتمام السعودية بمؤسساتها الحكومية وهيئاتها الثقافية بالالتفات لدورها الفاعل، فقد أعدت مبادرات ومشاريع خصصت لها ميزانيات لتحقيق أهدافها.

ومن هذه البرامج “برنامج تحسين جودة الحياة” وهو أحد برامج رؤية 2030، الذي يشمل العديد من الأهداف التي تؤدي إلى جعل حياة المجتمع أكثر سلاسة، وأكثر تثقيفاً.

اقرأ أيضاً: مهرجان “سباق الألوان” يثير جدلا واسعا في السعودية

وأوضحت شبلي، بأن العاصمة السعودية ستكون في احتفالية “نور الرياض” عبارة عن معرض فني يمزج الأصالة بالمعاصرة، ويعد هذا المعرض المفتوح أحد أكبر مشروعات فن الأماكن العامة في العالم التي تعزز الجوانب الثقافية والفنية والتفاعل الاجتماعي بإثراء الحياة اليومية للسكان والزوار.

ونوهت الشبلي إلى أن احتفالية “نور الرياض” هي أولى فعاليات برنامج “الرياض آرت”، أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 19 مارس / أذار عام 2019، بمبادرة من ولي العهد من الأمير محمد بن سلمان، بهدف تحويل العاصمة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

وقالت الشبلي: “إن احتفالية نور الرياض ستشمل على 60 عملًا فنياً تضمّ جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف.

وأضافت بأنه سيشارك في الاحتفالية كوكبة من الفنانين، أبرزهم من الفنانين السعوديين: أحمد ماطر، ولولوة الحمود، وأيمن زيداني، وراشد الشعشعي، ومها ملوح، وبالنسبة للفنانين العالميين فمن أبرزهم: دانيال بورين، وكارستن هولر، وإيليا كاباكوف، وإميليا كاباكوف، ويايوي كوسوما، ودان فلافين.

والجدير ذكره أنه تم اختيار شعار “تحت سماء واحدة” لاحتفالية “نور الرياض” هذا العام، وذلك من أجل تحفيز جمهور الفنانين من داخل السعودية وخارجها، فضلاً عن تحقيق المزيد من التفاعل مع الحدث الذي يتمحور حول القيم الإنسانية المشتركة.

نور الرياض احتفالية في السعودية تنطلق غداً بمشاركة أبرز فناني الإضاءة حول العالم
نور الرياض احتفالية في السعودية تنطلق غداً بمشاركة أبرز فناني الإضاءة حول العالم

اقرأ أيضاً : هيئة الترفيه السعودية تكشف تفاصيل احتفالية رأس السنة الميلادية في الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى