الصحة

تعرف على مرض الفشل الكلوي المزمن وعلاقة زيادة الوزن به

توصلت دراسات حديثة إلى أن زيادة الوزن والسمنة المفرطة تؤثر بشكل كبير على أعضاء الجسم كافة، ولكنها تؤثر بشكل خاص على وظائف الكلى، وقد تؤدي إلى أخطر أمراضها وهو الفشل الكلوي المزمن.

زيادة الوزن تؤدي إلى الفشل الكلوي

تقوم الكلى بتصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول. عند إصابة أداء الكلى تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، الأمر الذي قد يشكل خطرًا.

يكون التدهور في أداء الكلى بطيئاً حيث تحتدم الأعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن، أحياناً لا يتم تمييز أية أعراض للمرض في المراحل الأولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.

اقرأ أيضاً: أعراض جلطة الدم وأخطارها وطرق الوقاية منها

 

وتسبب السمنة الأمراض للجسم، وزيادة الوزن هي واحدة من أكثر الحالات التي يمكن أن تسبب خللاً وظيفيًا في جسم الإنسان، وتعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتطور أمراض الكلى مثل مرض الكلى المزمن أو مايعرف بمرض الفشل الكلوي.

وتؤثر السمنة بشكل مباشر على الظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في مرض الكلى المزمن.

اتباع نظام غذائي

وينصح الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن ومراقب، لكي يمكن التحكم في الوزن وبالتالي منع السمنة، بالإضافة إلى التمارين الرياضية، التي تساعد في الوقاية من زيادة الوزن بشكل كبير.

كما نصح الخبراء بتناول الطعام ببطء، لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل تناول السعرات الحرارية، وتحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: من أخطر الأمراض النادرة الانحلال الفقاعي وأعراضه الشائعة

 

أعراض الفشل الكلوي

قد تتطور اعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل انخفاض كمية البول، وغثيان وتقيؤ، ونقص شهية، وتعب وضعف، وصعوبات بالنوم، وانخفاض حدة التفكير، وانقباض العضل، وذمات بالكاحلين والأرجل، وحكة.

هذه الأعراض ليست محصورة بإصابة أداء الكلى، فحسب، فقد تظهر أيضاً، عند الإصابة بإمراض أخرى.

بالإضافة لذلك فللكلية قدرة عالية على تعويض الضرر، ولذلك من الممكن أن يتأخر تشخيص المرض وحدوث إصابة مستديمة في عمل الكلى.

تجنب آثار الكورتيزون
 

ولمواجهة الآثار الجانبية لأدوية الكورتيزون على الجسم، والتي تسبب زيادة كبيرة في الوزن، وبالتالي آثار سيئة على الكلى، يمكن اتباع النصائح التالية:

تقليل كمية الصوديوم المستهلكة خلال اليوم، خاصة وأن كثرتها تسبب احتباس المزيد من السوائل في الجسم.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

 

تجنب السكر الأبيض، وذلك من أجل تفادي مشكلة احتباس السوائل وزيادة الوزن أيضا.

الإكثار من تناول معدن البوتاسيوم المتوفر في الموز، والافوكادو، والبطاطا الحلوة، والمشمش المجفف، والطماطم، والفاصوليا، والسالمون والزبادي.

الحرص على تناول الخضار والفواكه من أجل تحقيق شعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

للتخفيف من حدة الشعور بالجوع، يمكن تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى