ترند - Trend

العنصرية قضية العصر.. هاشتاغ “هل أنت عنصري” يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ليكشف حقائق هامة

تصدر هاشتاغ “هل أنت عنصري” منصات التواصل الاجتماعي، في السعودية، اليوم الخميس، وأشار البعض إلى أن الاضطهاد يولد العنصرية بينما رفض آخرون التعامل بعنصرية بشكل كامل.

هل أنت عنصري

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الهاشتاغ بشكل كبير، وأثار السؤال جدلاً واسعاً بين المتابعين، حيث أكد البعض أن العنصرية يتعلمها الإنسان من المجتمع المحيط به، وأشار البعض الآخر إلى أن العنصرية تختلف بين موقف وآخر.

قالت الناشطة، نوف الحربي: “نعم عنصرية إذا كان شي يخص وطني وقبيلتي وأهلي وربعي وعزوتي وأحبابي وكل من يستاهل راح أكون عنصرية للدفاع عنه، والنعم بالجميع على راسي”.

وكتبت الناشطة، ليزان يوسف: “ما اتهمت أحد بالنفاق أنا إلي إنت وصفته مو منافق هذا عنصري، والعنصرية إلها أسباب كثيرة أكثرهم قوة الاضطهاد، بمعنى تكون عنصري اتجاه مجموعة من الناس سبق أن اضطهدوك”.

وقال حساب آخر: “مو عنصرية لكن أفتخر بكل شي يخصني، وبالمقابل ما أقلل من قدر الناس أو أحتقرهم لا من ناحية أصل ولا لون ولا جنسية، ما أحب التقليل من قيمة أي مخلوق كلنا عباد الله وكلنا من طين”.

وأضاف حساب، عبد الرحمن القحطاني، تغريدة قال فيها: “لا للعنصرية صباح الخير بتوقيتي”.

علق حساب، سها، قائلاً: “هل أنت عنصري، لا الحمدلله أحترم الثقافات كلها”.

نشر حساب آخر صورة لطفلين من أعراق مختلفة وعلق عليها بالقول: “لا أحد يولد عنصرياً، لكن يتم تدريسه من قبل المجتمع”.

وكتب حساب، أريام الكوين: “هل أنت عنصري، كلهم يقولون لا وإذا شافوا كوري أو ياباني أو صيني أو تايلاندي يقولو فلبينو وإذا شافو فانزهم قالو بنات متوسط”.

وعلق حساب، ون فروم ذا ونس، قائلاً: “الحين يوم نحارب العنصريين احنا كده نتعنصر عليهم؟”.

وكتب حساب، عذب: “أنا عنصرية على العنصريين لإن العنصريين يستاهلون نصير عليهم عنصريين وسلامتكم”.

اقرأ أيضاً : متحرش الأطفال.. يشعل غضب المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي وأصوات كثيرة تدعو لمحاسبته

القانون السعودي يجرم العنصرية

وفي عام 2019 أوصت هيئة حقوق الإنسان بإصدار قانون يجرم التمييز العنصري، ليمثل تتويجاً لما تضمنته الأنظمة الوطنية في السعودية من نصوص تحظر ممارسة جميع أشكاله وتعزز ثقافة التسامح واحترام حقوق الإنسان والمحافظة على اللحمة الوطنية.

كما أولت الدولة قضية التمييز العنصري الاعتبار اللازم من خلال سن العديد من الأنظمة والتشريعات، حيث نصت المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم على “يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية”.

وكفلت المادة السابعة والأربعون منه المساواة أمام القضاء للجميع من دون أي تمييز، بنصها الآتي “حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة”.

ونصت المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية على أن “الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين في شغل المناصب العامة”، وتضمن نظام العمل في المادة الثالثة نص “المواطنون متساوون في حق العمل”.

العنصرية قضية العصر.. هاشتاغ "هل أنت عنصري" يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ليكشف حقائق هامة
العنصرية قضية العصر.. هاشتاغ “هل أنت عنصري” يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ليكشف حقائق هامة

اقرأ أيضاً : هاشتاغ أندرو بخطر يتصدر منصات التواصل الاجتماعي ومناشدات لتدخل الجهات المعنية في السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى