أخبار العالم العربي

شاهد|| وزير الخارجية الأردني يستقبل نظراءه من مصر والسعودية وسوريا والعراق

استقبل وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، نظراءه من مصر والسعودية وسوريا والعراق، وذلك قبيل بدء اجتماع عمّان التشاوري الهادف إلى بحث الأزمة السورية.

– وزير الخارجية الأردني يستقبل نظراءه من عدة دول عربية

واليوم الاثنين، انطلقت في العاصمة عمّان، أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا، بهدف البناء على اتصالات عربية مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

ووصل إلى مكان انعقاد الاجتماع في عمّان، وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، حيث كان في استقبالهم وزير الخارجية الأردني.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصدر أردني لم تسمه، قوله: إن اجتماع عمان سيحمل جواباً من النظام على مقترحات عربية تضمن التوصل لحل سياسي وعودة آمنة للاجئين.

photo 2023 05 01 11 33 35 3

وحسب ذاتٍ المصدر، فإن اجتماعات عمّان قد تشهد توافقاً على إعداد سيناريو سياسي يضمن عدم استفزاز المجتمع الدولي، والتمسك بربط عودة دمشق للجامعة العربية بعملية سياسية في سوريا

واجتماع عمّان يأتي قبيل القمة العربية المزمع عقدها في الرياض في 19 أيار الحالي، في الوقت الذي لا تزال فيه عضوية سوريا معلقة في جامعة الدول العربيّة منذ تشرين الثاني 2011.

photo 2023 05 01 11 33 36

وفي اجتماع جدة الذي عُقد الشهر الماضي، اتّفق الوزراء العرب المشاركون فيه على أهمّية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.

وعقب الاجتماع بأيام، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء الأزمة في سوريا قبل 12 عاماً.

photo 2023 05 01 11 33 35 2

وخلال السنتين الماضيتين تتالت مؤشّرات التقارب بين دمشق وعواصم عربية عدّة، بينها أبوظبي التي أعادت علاقاتها الدبلوماسيّة، والرياض التي أجرت محادثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصليّة بين البلدين، وتونس التي عينت سفيراً في دمشق الشهر الماضي.

photo 2023 05 01 11 33 35

والجدير ذكره أنه منذ حدوث الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، تلقى الرئيس السوري بشار الأسد اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة، في تضامن يبدو أنه سرّع عملية تطبيع علاقاته مع دول عربية.

- وزير الخارجية الأردني يستقبل نظراءه من عدة دول عربية
– وزير الخارجية الأردني يستقبل نظراءه من عدة دول عربية

 

اقرأ أيضاً:

))قمة خماسية عربية في عمان بحضور دمشق.. وبيان أردني يكشف التفاصيل

)) شاهد: أب سوري يلتقي بابنته في الأردن بمشهد مؤثر .. بعدما فراق لـ10 سنوات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى