شاهد بالفيديو

إسرائيل تعلن اكتشاف مخطوطات من الكتاب المقدس وآثار يتوقع بأنها الأقدم في العالم (صور وفيديو)

 

أعلنت إسرائيل، قبل أيام، عن اكتشافها مخطوطات من الكتاب المقدس في منطقة البحر الميت يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام، فضلاً عن عثورها أيضاً على قطع أثرية نادرة وهيكل عظمي لطفل محنط يعود تاريخه إلى 6 آلاف سنة، ملفوف بالنسيج وسلة يتوقع بأنها الأقدم في العالم على الإطلاق.

– مخطوطات من الكتاب المقدس

ووفقاً لتقارير الإعلامية التي تناولت الحديث عن الموضوع، فإن هيئة الآثار الإسرائيلية أعلنت عن اكتشاف سلسلة جديدة من الأجزاء القديمة من مخطوطات الكتاب المقدس، وجدت محفوظة بشكل مثالي في منطقة قريبة من البحر الميت.

ومن بين الآثار المكتشفة أيضاً، قطعاً نادرة عائدة إلى ثورة بار كوخبا التي قام بها اليهود ضد الرومان (بين العامين 132 و136 بعد الميلاد)، وهيكل عظمي لطفل محنط يعود تاريخه إلى 6 آلاف سنة وملفوف بالنسيج، وسلة يعود تاريخها إلى 10500 سنة هي الأقدم في العالم على الأرجح.

مخطوطات من الكتاب المقدس

وكانت هيئة الآثار الإسرائيلية قد أصدرت بياناً حول هذا الإكتشاف، قالت فيه: “للمرة الأولى منذ ما يقرب من 60 عاماً، سمحت حفريات أثرية باكتشاف قصاصات لبرشمان من الكتاب المقدس”.

ونوهت إلى أنه تم اكتشاف هذه الأثار منذ 70 عاماً، إلا أنه أعلن عنها حديثاً، كونه اكتشافاً “رائعاً ونادراً”، كما ونشرت الهيئة مقطع فيديو يوضح بالتفصيل عملية استعادة القطع الأثرية.

مخطوطات من الكتاب المقدس

وبحسب الهيئة، فإن قصاصات المخطوطة المكتوبة باليونانية، أتاحت وفق ما قاله باحثون إسرائيليون، بإعادة تشكيل مقاطع من سفري زكريا وناحوم من أسفار الأنبياء الصغار الاثني عشر في العهد القديم من الكتاب المقدس.

وأشارت الهيئة إلى أن تم العثور على هذه القصاصات خلال حفريات أثرية في محمية وادي نحال هيفر في إطار عملية وطنية ترمي إلى مكافحة نهب الآثار.

وأكدت السلطات الإسرائيلية، بأنها قدمت لعلماء الأثار من أجل إنجاز هذه العملية التي امتدت على جزء من صحراء يهودا في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967، مسيّرات درون ومعدات جبلية تشمل خصوصاً حبال النزول.

وأعرب علماء الآثار عن سعادتهم بهذا الاكتشاف، وكيف أن الظروف داخل الكهوف حافظت بشكل مثالي على المخطوطات والوثائق القديمة الأخرى.

مخطوطات من الكتاب المقدس

تابع المزيد: مقبرة منحوتة بالصخر ومومياءات من العصر اليوناني.. اكتشاف أثري جديد في مصر بعد كنوز سقارة

وبهذا الخصوص، قال مدير سلطة الآثار الإسرائيلية التي تعرض هذه القطع في مختبرها الواقع في متحف إسرائيل، يسرائيل حسون: “إن هذه المبادرة التي انطلقت في 2017 ترمي إلى (إنقاذ هذه القطع التراثية النادرة والهامة من أيدي اللصوص)”.

أوضحت هيئة الأثار بأن هذه المخطوطات الـ900 تعتبر من أهم الاكتشافات الأثرية على الإطلاق، وذلك لأنها تضمّ نصوص كتبت بالعبرية والأرامية واليونانية، كما وتعتبر أقدم نسخة معروفة من العهد القديم.

والجدير ذكره أن مخطوطات البحر الميت الأصلية هذه، تعتبر سلسلة من المخطوطات القديمة المكتشفة في أربعينيات وخمسينيات القرن المنصرم.

وتوقع علماء أثار إسرائيلون بأن هذه المخطوطات تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الأول بعد الميلاد.

مخطوطات من الكتاب المقدس

تابع المزيد: 

)) العثور على أقدم لوحة كهف في إندونيسيا.. عمرها أكثر من 45 ألف عام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى