ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 25 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت أصوات تفجيرات في منطقة القابون ومزارع العب بالقرب من دوما بريف دمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام هناك.

محافظة درعا

شنّت قوات النظام حملة اعتقالات طالت خمسة من مقاتلي المعارضة السابقين بمدينة داعل وخمسة آخرين بمدينة الشيخ مسكين على الرغم من حملهم بطاقة التسوية.

من جهة ثانية استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

هدوء يسيطر على محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، بينما تواصلت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي اليوم في سماء ريف حمص الشرقي دون تنفيذ أي غارة جوية وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتلت فتاة وأصيب مدنيان اثنان جراء قصف صاروخي من معسكر بريديج طال بلدة كفرنبودة بالتزامن مع قصف مماثل طال قرى الجابرية وتل هواش والجنابرة بالإضافة لقرية جب سليمان مما أدى لمقتل طفل كما استهدفت حواجز النظام في مدينة حلفايا بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن مورك وكفرزيتا واللطامنة مما أدى لمقتل شاب وجرح آخر.

وفي ريف حماة الغربي قتل طفل جراء قصف من معسكر جورين على قرية جب سليمان بالتزامن مع مقتل طفلة بقصف مماثل على قرية زيزون

في حين شهدت بلدة قلعة المضيق وقرية الحويجة قصفاً مدفعياً وصاروخياً من حواجز قبر فضة والكريم في سهل الغاب كما ردت قوات المعارضة على القصف المكثف الذي يطال المنطقة باستهداف مراكز النظام في مدن السقيلبية ومحردة وسلحب ومعسكر جورين في ريف حماة الغربي بصواريخ الغراد والمدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع لقوات النظام داخل الكتيبة العسكرية الواقعة بجمعية الزهراء بعدة قذائف مدفعية أوقعت قتلى وجرحى بصفوف قوات النظام بينما تعرضت منطقة خان العسل لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي تمكنت عناصر الشرطة العسكرية وعناصر أحرار الشام من تفكيك ثلاث عبوات ناسفة تم زرعها على الطريق الواصل بين مدينة عفرين وجنديرس وقرية كوران

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة خلصة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة بينما استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام في قرية الواسطة بعدة قذائف مدفعية. 

وفي الريف الشرقي أصيب طفلان يوم أمس إثر انفجار لغم أرضي في مزرعة الريحانية القريبة من قرية التفريعة بريف مدينة بزاعة .

على الصعيد العسكري

تمكنت قوات الفيلق الثالث التابعة للجيش الوطني من قتل عنصر للوحدات الكردية أثناء محاولتهم التسلل فجر اليوم من محور جلبل الواقع بريف مدينة عفرين وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

قصف مدفعي وصاروخي اليوم على مناطق سراقب وعابدين والهبيط وخان السبل حيث ارتقت سيدة وابنتها في الهبيط وثلاثة قتلى أطفال في التمانعة ومدني في خان السبل وفي نفس المنطقة من الريف الجنوب قصفت الطائرات الحربية السورية بالرشاشات كلا من الخوين وأطرافها والتمانعة.

أما بالريف الغربي من إدلب فقد تعرضت الناجية وبداما لقصف مدفعي من حواجز النظام المحيطة أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وفي سياق آخر تم اغتيال قيادي في هيئة تحرير الشام يلقب ب ” أبي جعفر تلمنس ” وأخيه أسامة بعد إطلاق النار عليهما شمال بلدة تلمنس جنوب إدلب من قبل مجهولين.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قلعة شلف وبلدة كنسبا قرية تردين بعدة قذائف مدفعية أيضا طال القصف محور الحدادة بعدة قذائف هاون. 

وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام محور قلعة شمبر بعد قذائف مدفعية من مرصد النقبة دون تسجيل إصابات في صفوف المعارضة. 

وفي ريف الغربي لجسر الشغور استهدفت قوات النظام بلدة بداما ومحيط بلدة الناجية بعشرات القذائف المدفعية أدى لإصابة طفل وأمه بإصابة خفيفة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

وضع مجلس الرقة المدني كخطة نهائية 250 مليون ليرة سورية من أجل صيانة شبكات الصرف الصحي “وبعض شبكات الكهرباء” في أحياء مدينة الرقة وذلك بدعم من برنامج فرات وهو منظمة عاملة في الرقة.

وقد قامت قوات قسد في تمام الساعة الخامسة اليوم بحملة اعتقالات طالت ثلاثة شبان في قرية الكسرات جنوب مدينة الرقة للاشتباه بتورطهم بالهجوم على عناصر قسد في ريف الرقة الجنوبي.

بينما طالت حملة الاعتقال عصر اليوم شابين قرب الجامع القديم شرقي مركز المدينة وأسباب الاعتقال ذاتها بتهمة قيامهم بإلقاء قنابل يدوية على مراكز قسد العسكرية.

محافظة الحسكة

توفي اليوم العامل أحمد الخلف النعمان في قسم كهرباء القامشلي إثر سقوطه من أحد الأعمدة الكهربائية أثناء قيامه بإصلاح عطل في حي الزيتونة في مدينة القامشلي فيما نجا يوم أمس مسؤول العلاقات العامة التابع لميليشيا الوحدات الكردية في ريف القامشلي الدكتور “عبد الرحمن احمد حاجي” من محاولة اغتيال و إصابته برصاصة في البطن وهو أحد المقربين من القيادي “نور الدين عيسى” مسؤول الاستخبارات العامة في اليبكا وقائد طابور خانيكا بالقامشلي. 

محافظة دير الزور

اختفاء مجموعة جديدة من قوّات النظام اليوم الإثنين وذلك بعد أن خرجت أمس البارحة حيث أوضحت بعض المصادر أنَّ المجموعة خرجت للبحث عن المجموعة المفقودة أول أمس في بادية السخنة وقد انقطع الاتصال بهم أثناء تواجدهم بين بادية دير الزور وبادية السخنة كما قتل ضابط وعنصران تابعان لقوات النظام إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بادية دير الزور الجنوبية بالقرب من بلدة الشولا. 

فيما شنت ميليشيا قسد حملة تفتيش واعتقالات بعد مداهمتها مخيماً للنازحين في منطقة عضمان شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام بشن حملة دهم واعتقال في بلدة بقرص بريف ديرالزور الشرقي طالت عددا من الشباب دون معرفة الأسباب هذا وقد عثر الأهالي في بلدة الشنان شرق ديرالزور يوم أمس على جثة المدعو سعيد عويد الصالح القيادي في تنظيم داعش بالقرب من حراقات الشنان بعد اختفائه قبل نحو 15 يومًا

على الصعيد العسكري

قتل يوم أمس القيادي البارز في تنظيم داعش “أبو دجانة الزر ” متأثراً بإصابته إثر غارة استهدفت بعض قياديي داعش بالقرب من مخيم الباغوز قبل يومين وهناك أنباء أخرى تفيد أن أبا دجانة قتل على يد عناصر ميليشيا قسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى