أخبار العالم العربي

تعرّف على خطة المسجد النبوي في رمضان 2021 حسب ما أعلنته السلطات السعودية

كشفت وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، اليوم الجمعة، عن خطة وكالة شؤون المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك المقبل، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا على البلاد.

– المسجد النبوي والإستعدادات لرمضان

وفقاً للإعلام السعودي الرسمي، فإن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن السديس، دشنَّ خطة وكالة شوؤن المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك.

وأشاد الشيخ السديس في بداية تدشين الخطة بالنجاحات التي تحققت منذ بدء الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، ومؤكداً على مواصلة تطوير وتجويد منظومة خدمات المسجد النبوي بما يتناسب مع ظروف جائحة كورونا.

وتضمنت الخطة ما يلي:

أولاً- ستقام صلاة التراويح في المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك أسوة بالفروض.

ثانياً- ستكون الطاقة التشغيلية الإجمالية للمصلّين خلال شهر رمضان (60000) مصلٍ في وقت واحد.

وعليه فإن المسجد النبوي سيستوعب في ظل الإجراءات الاحترازية وفق الطاقة التشغيلية القصوى (45000) مصلٍ، ويضاف للطّاقة التشغيلية الساحات الغربية الجديدة التي تستوعب (15000) مصل.

ثالثاً- سيتم إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة التراويح بنصف ساعة، ثم يعاد فتحه قبل أذان الفجر بساعتين باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث سيستمر فتح المسجد فيها على مدار الساعة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو والصور|| شاهد عمليات تعقيم وتطييب الكعبة المشرفة والحجر الأسود

كما أشارت الخطة إلى أنه سيسمح للمصلين الصلاة في الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته وفق خطة التفويج المبنية على الكثافات وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

أما أداء الصلوات داخل الحرم القديم والروضة الشريفة سيبقى مخصصاً للعاملين بالمسجد النبوي وذوي الجنائز، وذلك حسبما جاء في الخطة.

ولفت الشيخ السديس، إلى أن خطة شهر رمضان لهذا العام تتضمن برامج ومستهدفات وبدائل وطوارئ وإدارة أزمات لشهري شعبان ورمضان، من أجل تنفيذ للاستعدادات خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك.

وأكد بأن جميع المعلومات والمستهدفات في الخطة وضعت بالمقارنات التراكمية بين الأشهر التي تسبق شهر رمضان، وبطرق تراعي كثافة حركة الزوار والمصلين بالمسجد النبوي، خاصةً في ظل جائحة كورونا، حيث يتسم الحضور بالنسبي وفق الإجراءات الاحترازية.

والجدير ذكره أن السلطات السعودية اتخذت إجراءات صارمة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، منذ بداية أزمة كورونا، وتمكنت من المخافظة على سلامة المصلين والمعتمرين طوال الفترات السابقة.

تعرّف على خطة المسجد النبوي في رمضان 2021 حسب ما أعلنته السلطات السعودية
تعرّف على خطة المسجد النبوي في رمضان 2021 حسب ما أعلنته السلطات السعودية

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لحظات مؤثرة لإزالة الحواجز حول الكعبة.. وإقامة أول صلاة تراويح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى