أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إثيوبيا تعتبر الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة “خدعة”.. والسودان يستعد للأسوأ

اعتبر إبراهيم إدريس، العضو بفريق التفاوض الإثيوبي، أن اقتراح إشراك الوساطة الرباعية في مفاوضات سد النهضة هي “خدعة” من طرف مصر والسودان.

الوساطة الرباعية “خدعة”

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن إدريس قوله، إن “فكرة الوساطة الرباعية ليست اقتراحًا حقيقيًا من جانب مصر والسودان، ولكنها خدعة لهدفهما الساخر”.

وأشار إلى أن “اقتراح إشراك اللجنة الرباعية هو للضغط على إثيوبيا لقبول اقتراحهما الذي سينزع حقوق البلاد في تنمية مواردها المائية”، مضيفًا “الغرض من هذا هو إطالة أمد الملء الثاني المقبل للسد وتقويض حق إثيوبيا في الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل”.

وقال إن موقف إثيوبيا واضح وهو الجلوس والتفاوض “من أجل الاستخدام العادل لمواردنا المائية”، مضيفًا أن مصر والسودان تتصرفان وكأن المياه تنبع من أرضهما.

وأوضح أنه “إذا جلسنا معهم وتوصلنا إلى اتفاق بناءً على مقترحاتهم، فإن أي مشروع تخطط له إثيوبيا في المستقبل يجب أن يحصل على إذن من القاهرة قبل أي شيء”.

إجراءات سودانية تحسبًا للأسوأ

من جهة أخرى، أكد وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد، اليوم السبت، أن عدم التوصل لاتفاق بشأن تعبئة وتشغيل سد النهضة أثر على توليد الكهرباء في مناطق مختلفة بالسودان.

وأضاف عبيد في مؤتمر صحفي، أنه جرى اتخاذ إجراءات تحسبًا للسيناريو الأسوأ من تشغيل سد النهضة مما يؤثر على التوليد المائي لإنتاج الكهرباء في السودان.

وأوضح أن الطاقة الإجمالية الآن تبلغ 1820 ميغاوات، بينما سيتم رفعها خلال الأيام القادمة إلى 2585 ميغاوات.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم صادق، أكدت الخميس الماضي، أن قرار ملء السد بصورة أحادية سيزيد من تعقيد الأمور ومن شأنه تهديد حياة 20 مليون مواطن يسكنون على ضفاف النيل.

وأضافت أن السودان ليس لديه أية نية لخلق بلبلة أو الدخول في حرب، معلنة استعداد بلادها لتقبل أي مبادرة من شأنها معالجة القضايا دون الإضرار بأي طرف.

مواضيع ذات صِلة : وزير الري السوداني يكشف سبب عدم التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

كما أشارت إلى أن المبادرة الرباعية التي يقودها السودان يقصد بها دعم وتسهيل مهمة الاتحاد الإفريقي.

سد النهضة قضية وجودية

جاءت هذه التطورات بعدما شدد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، على أن نهر النيل يهب الحياة لملايين المصريين، وتعيش على ثرواته شعوب وادي النيل، وترتبط به أرزاقهم ومصائرهم، مشيرًا إلى أن مسألة المياه ونهر النيل تحديدًا بالنسبة لمصر تتجاوز كل الاعتبارات وترتقي إلى مرتبة القضية الوجودية التي ترتبط بحياة هذا الشعب وببقائه.

شاهد أيضاً : تماسيح تسبح في نهر النيل وسط تخوف الأهالي.. ما القصة

إثيوبيا تعتبر الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة "خدعة".. والسودان يستعد للأسوأ
إثيوبيا تعتبر الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة “خدعة”.. والسودان يستعد للأسوأ

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى