أخبار العالمسلايد رئيسي

بطلب من مجلس الشيوخ الأمريكي… رسالة لبايدن قد تشكل ضربة موجعة لأردوغان إليك تفاصيلها

في ظل التوتر الذي يسود علاقات واشنطن وأنقرة، على خلفية ملف منظومة الصواريخ الروسية إس 400 وغيرها من الملفات، تتبلور مساعٍ جديدة يقودها مجلس الشيوخ الأمريكي من أجل حث واشنطن على الاعتراف رسمياً بإبادة الأرمن، ما من شأنه أن يفاقم الأزمة بين الطرفين.

مساعٍ جديدة يقودها مجلس الشيوخ الأمريكي

تمثلت تلك المساعي بحث ائتلاف من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يضم حوالي 40 مشروعاً بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) الرئيس جو بايدن على أن يصبح أوّل رئيس أمريكي يعترف رسمياً في عهد الإمبراطورية العثمانية، بحسب ما نقل موقع “ذي هيل الأميركي”.

اعتراف واشنطن رسمياً بإبادة الأرمن

وأشار الموقع إلى أنّ احتمالات اعتراف واشنطن رسمياً بإبادة الأرمن باتت اليوم أكبر من أي وقت مضى.

وضمن رسالتهم لبايدن، كتب أعضاء مجلس الشيوخ أنه منذ العام 1915 حتى 1923، سعت الإمبراطورية العثمانية “بشكل منهجي إلى القضاء على السكان الأرمن، وقتل 1.5 مليون أرمني، ودفع مئات الآلاف من الأشخاص إلى مغادرة وطنهم”.

صور ضحايا مجزرة إبادة الأرمن

كما حثوا الرئيس على أن يحذو حذوهم، مذكّرين بإقرارهم بالإجماع في ديسمبر 2019 قراراً يعترف بالإبادة الأرمنية، مضيفين أنّ مجلس النواب في نفس العام أصدر بأغلبية ساحقة قراراً مماثلاً.

إلى ذلك، كتبوا في رسالتهم: “إدارات كلا الحزبين التزمت الصمت بشأن حقيقة تلك الإبادة الجماعية، لذا نحثك على كسر هذا النمط من خلال الاعتراف رسميًا بأن إبادة الأرمن كانت إبادة جماعية”.

يذكر أن أي رئيس أميركي لم يصف رسميًا تلك المأساة التي وقعت في ظل الإمبراطورية العثمانية، التي انتهت رسميًا عام 1922، من قبل بالإبادة الجماعية.

وقد يؤدي مثل هذا الاعتراف الرسمي إلى إثارة معركة مع تركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان الذي وجّه مراراً في السابق انتقادات حادة لمثل تلك المساعي الدولية.

مواضيع ذات صِلة : بدء فريق الدفاع عن ترامب مرافعاته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسات مساءلة الرئيس الأمريكي السابق

وقد عمدت الإدارات الأميركية السابقة، بما في ذلك إدارة باراك أوباما، إلى الامتناع عن اتخاذ مثل تلك الخطوة للحفاظ على علاقة عمل قوية مع تركيا.

شاهد أيضاً : “يوتيوب” تطلق شورتس في أمريكا سعياً منها إلى منافسة “تيك توك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى