أخبار العالم

حكومة ماكرون تحظر الذبح الحلال ومساجد كبرى في فرنسا تعارض

أصدرت وزارة الزراعة الفرنسية مرسومًا يقضي بحظر الذبح الحلال، بموجب قرار صادر عن الحكومة، في خطوة لاقت رفضًا من مساجد كبرى في فرنسا معتبرين أنها “رسالة سيئة للمجتمع المسلم قبل رمضان”.

ويأتي هذا القرار وسط شعور كثير من مسلمي فرنسا بأن حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، تطبق سياسة ممنهجة للتضييق عليهم ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية، وتسعى إلى سلبهم خصوصياتهم تحت ذريعة حماية العلمانية وقيم الجمهورية.

مساجد كبرى تعارض قرار حظر الذبح الحلال

وأعلنت 3 مساجد كبرى في فرنسا رفضها حظر ذبح الدواجن وفق الأصول الشرعية الإسلامية.

وجاء في بيان صادر عن مساجد باريس وليون وإيفري، أن إدارييها اجتمعوا لمناقشة تعميم وزارة الزراعة والأغذية الفرنسية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حول طرق ذبح الدواجن.

وقال البيان إن التعميم الوزاري يتعلق بالضوابط الرسمية “لحماية الحيوانات أثناء ذبحها في المسالخ”، مؤكدًا أن ذلك لا يهيئ الظروف الملائمة لـ الذبح الحلال وفق الأصول الإسلامية.

وتابع “إنها رسالة سيئة للمجتمع المسلم قبل رمضان، حيث أنه سيتم حظر ذبح الحلال للدواجن اعتبارًا من يوليو 2021”.

وشدد البيان على أن هذه الإجراءات تشكل عقبة خطيرة أمام الممارسة الحرة للشعائر الدينية، وأن القائمين على إدارة المساجد يؤكدون أنهم سيلجؤون إلى كافة الإجراءات القانونية لاستعادة هذا الحق الأساسي.

وذكر أن هذه الممارسة لا تضمن للمسلمين أكل اللحوم وفقًا لمبادئهم الدينية، داعيًا وزير الزراعة والأغذية الفرنسي إلى قبول لقاء مع المعنيين باسم المساجد بشكل عاجل.

اقرأ أيضاً: “يستهدف المسلمين”.. التصويت على قرار فرنسي يثير الجدل لمكافحة الانفصاليّة

حكومة ماكرون تحظر الذبح الحلال ومساجد كبرى في فرنسا تعارض
حكومة ماكرون تحظر الذبح الحلال ومساجد كبرى في فرنسا تعارض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى