أخبار العالم

بنيامين نتنياهو يعارض إلغاء محاكمته بتهم الفساد… وعشرات الآلاف يحتجون ضده قبل أيام من الانتخابات

أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنّه “سيفوز بقضيته”، لافتاً إلى أنّه “لا يخشى مناظرة زعيم المعارضة، يائير لابيد، وأنه يريده أن يعلن ترشيحه لرئاسة الوزراء أولاً”.

زعيم المعارضة يدعو بنيامين نتنياهو لمناظرة انتخابية

وجاءت تصريحات نتنياهو على خلفية دعوة وجهها له “لابيد” إلى إجراء مناظرة انتخابية تلفزيونية على طريقة المناظرات الانتخابية التي تجرى في الولايات المتحدة بين المرشحين الأساسيين، مشيرا إلى أن “الدولة ليست لعبة بيد شخصيات سياسية”.

نتنياهو أنّه ضد إلغاء محاكمته بتهم الفساد

كما أوضح نتنياهو أنّه ضد إلغاء محاكمته، بتهم “الفساد وخيانة الأمانة والاحتيال” ، وقال: “أولا وقبل كل شيء، لا توقفوا المحاكمة.. ثانياً، هذه الاتهامات الملفقة ستنهار أمام أعيننا”.

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية: “سأحاكم وسأفوز في هذه المحاكمة، والمحاكمة الأكثر إثارة للاهتمام هي تلك التي ستجرى في هذه الانتخابات، الجمهور سيقرر وليس المدعون”.

اقرأ أيضاً : تمثالٌ عارٍ لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في وسط تل أبيب.. والنحات مجهول

عشرات الآلاف يحتجون ضد نتنياهو ويطالبونه بالتنحي

وفي سياق ذي صلة، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في عدّة مدن، أمس السبت مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك قبل 3 أيام فقط من انتخابات الكنيست، التي تُجرى للمرة الرابعة في غضون عامين.

ويتجمّع منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي، متظاهرون كلّ مساء سبت في القدس ومدن أخرى، ضدّ رئيس الحكومة المتهم بالفساد في ثلاث دعاوى قضائية، والذي يتعرض لانتقادات على خلفية ما اعتُبر دعماً ضعيفاً للعمال الذين فقدوا وظائفهم خلال جائحة كورونا.

لكن تظاهرةً أمس السبت التاسعة والثلاثين، أمام مقر إقامة نتنياهو في شارع بلفور في القدس، تحمل رمزيةً خاصّةً لأنها تأتي قبل أيام معدودة من فتح صناديق الاقتراع صباح الثلاثاء المقبل، لإجراء الانتخابات البرلمانية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي ذلك بينما تشير أحدث استطلاعات الرأي التي نشرتها الصحافة الإسرائيلية، أمس السبت، إلى أن الليكود سيحظى بـ30 من بين 120 مقعداً في الكنيست، وتعطي في المقابل حزب لابيد نحو 20 مقعداً، و10 مقاعد لكلّ من حزبي بينيت وساعر.

ولا يزال نتنياهو يتصدر نتائج استطلاعات الرأي، وهو يرتكز على ورقة حملة التلقيح ضد كورونا، التي تلقى خلالها نحو نصف الإسرائيليين جرعتين من لقاح فايزر-بايونتيك، لكن من المحتمل ألّا يجد حلفاء لتشكيل حكومة.

ترجح آخر الاستطلاعات أيضاً أن ينال حزب نتنياهو “الليكود” نحو 50 مقعداً مع حلفائه من اليمين الديني، وهو عدد أدنى من العتبة الضرورية (61 مقعداً) لتشكيل حكومة.

بالمثل، لا ترجح الاستطلاعات أن يحوز لابيد والأحزاب المعادية لنتنياهو أغلبيّة في البرلمان.

بنيامين نتنياهو يعارض إلغاء محاكمته بتهم الفساد... وعشرات الآلاف يحتجون ضده قبل أيام من الانتخابات
بنيامين نتنياهو يعارض إلغاء محاكمته بتهم الفساد… وعشرات الآلاف يحتجون ضده قبل أيام من الانتخابات

اقرأ أيضاً : نتنياهو يؤكد على سبب تأجيل زيارته إلى الإمارات وأنباء عن إلغاء لقاء هام في أبو ظبي بسببه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى