أخبار العالم

جامعتان عربيتان ضمن القائمة.. تعرف على أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم

كشف ترتيب أعدته مجلة “تايمز” للتعليم العالي، عن قائمة أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم، والتي ضمت جامعتين عربيتين.

– أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم

وفقاً للترتيب الذي أعدته المجلة، فقد تصدرت جامعتا أكسفورد وكامبريدج الترتيب، وجاءت القائمة كالتالي:

في المرتبة الأولى، جاءت جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، حيث يعتبر الطب في هذه الجامعة، مقرراً تقليدياً ينقسم إلى مراحل ما قبل السريرية ومراحل إكلينيكية، ويُقبل حوالي 150 طالباً كل عام في مرحلة البكالوريوس، و30 طالباً آخر في دورة الدراسات العليا التي تكثف الدراسات الطبية في 4 سنوات فقط.

أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم
أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم

ويتم تعليم الطلاب في السنوات القليلة الأولى، نظرياً مع القليل من الاتصال بالمريض، أما في الأعوام اللاحقة من الدراسة، ينتقلون إلى المرحلة السريرية، ويقضون وقتاً أطول بكثير في مستشفى جون رادكليف.

وجامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، جاءت في المرتبة الثانية، تلتها هارفارد في الولايات المتحدة، ثم إمبريال كوليدج بالمملكة المتحدة، ومن ثم جامعة تشنغوا الصينية، لتأتي جامعة ستانفورد الأمريكية في المرتبة السادسة.

وسابعاً حلت جامعة تورنتو الكندية، ثم جاءت في المرتبة الثامنة جامعة يو سي إل “UCL” بالمملكة المتحدة، تلتها جامعة يال الأمريكية، وعاشراً حلت جامعة كينغز كوليدج لندن.

أما في الجامعات العربية، كانت أفضل جامعة عربية لدراسة الطب، هي جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية، والتي حلت في المرتبة الـ 94 عالمياً، تلتها عربياً جامعة الإمام محمد بن سعود في المرتبة 101 عالمياً.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن دراسة الطب تختلف بشكل كبير حول العالم، ففي الولايات المتحدة، يدرّس الطب في كلية الدراسات العليا بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس التي لا تتعلق مباشرة بالطب.

وفي أماكن أخرى، مثل المملكة المتحدة، يمكن للطلاب التسجيل للحصول على درجات علمية جامعية، ولكن بشكل عام بالنسبة لدراسة الطب، فإن الشهادات الإكلينيكية تمتد تقريباً على عدد لا بأس به من السنوات، بأكثر من الدورات غير السريرية.

أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم
أفضل الجامعات لدراسة الطب حول العالم

اقرأ أيضا:

))تعرّف إلى أفضل 100 جامعة بالعالم.. والدولة التي ترأست القائمة

)) شاهد: اكتشاف مكان “سفينة الذهب” المختفية منذ أكثر من مئة وخمسين عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى