أخبار العالم

مُخيبة للآمال.. بايدن ينتقد انسحاب تركيا من اتفاقية لحماية المرأة وتركيا توضح

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول، الموقعة عام 2011، والتي تهدف إلى حماية المرأة من العنف الأسري.

خطوة مخيبة

ووصف بايدن في بيان الخطوة بأنها “مخيبة للآمال”، وقال “على الدول أن تعمل على تعزيز وتجديد التزاماتها بإنهاء العنف ضد المرأة، وليس رفض المعاهدات الدولية الهادفة لحماية النساء ومحاسبة المنتهكين”، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة “محبطة إلى الوراء”.

وانتقدت كل من ألمانيا وفرنسا أيضًا انسحاب تركيا من معاهدة إسطنبول، واعتبرت ألمانيا أن هذا القرار يبعث بإشارة خاطئة لأوروبا وللمرأة التركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، ماريا أديبار، “لا يمكن للتقاليد الثقافية ولا الدينية ولا غيرها من الأعراف أن تكون عذرًا لتجاهل العنف ضد المرأة”.

وقالت الخارجية الفرنسية بدورها، إن “فرنسا تأسف بشدة لقرار السلطات التركية الانسحاب من اتفاقية إسطنبول”، مشيرة إلى أن “هذا القرار سيؤثر في المقام الأول على النساء التركيات اللواتي تعرب فرنسا عن تضامنها معهن”.

اقرأ أيضاً : تركيا تنسحب من اتفاقية دولية لمكافحة العنف ضد المرأة

سبب انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول

وأرجعت تركيا سبب انسحابها من معاهدة إسطنبول لحماية المرأة من العنف إلى ما وصفته بتلاعب بعض الأطراف بها لتطبيع المثلية الجنسية بما يخالف القيم التركية.

وأصدرت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، مساء الأحد، بيانًا قالت فيه “المادة 80 من اتفاقية مجلس أوروبا لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة تسمح لأي طرف بإلغائها بعد إبلاغ المجلس”.

وأشار البيان إلى أنه “تم التلاعب باتفاقية إسطنبول لمنع العنف ضد المرأة من قبل بعض الشرائح التي تسعى إلى تطبيع المثلية، والتي لا تنسجم مع القيم التركية”.

وذكر أن “تركيا ليس البلد الوحيد الذي لديه تحفظات على اتفاقية إسطنبول، وهناك بلدان لم تصادق عليها”.

وأوضح البيان أن “تركيا ستواصل مكافحة العنف المنزلي وحماية المرأة حتى بعد أن انسحبت من الاتفاقية.. أخذت تركيا خطوات ملموسة عديدة لدعم حقوق المرأة وتحسينها، وستقوم بإجراء إصلاحات من أجل مكافحة العنف ضد المرأة”.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مرسومًا رئاسيًا يقضي بالانسحاب من معاهدة مجلس أوروبا لحماية النساء من العنف، والتي تعرف بمعاهدة إسطنبول، ووقعت عام 2011، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة لدى المنظمات النسائية والأحزاب السياسية المعارضة.

مُخيبة للآمال.. بايدن ينتقد انسحاب تركيا من اتفاقية لحماية المرأة وتركيا توضح
مُخيبة للآمال.. بايدن ينتقد انسحاب تركيا من اتفاقية لحماية المرأة وتركيا توضح

اقرأ أيضاً : باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. تقرير حقوقي يكشف أعداد الإناث في سوريا المنتهكة حقوقهن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى