أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

جماعة الحوثي تعرب عن استعدادها لفتح صفحة جديدة مع السعودية وترفض لقاء غريفيث

أكّد الناطق باسم جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، اليوم الخميس، استعداد الحوثيين لعلاقات جيدة مع السعودية، وأضاف عبد السلام الحوثي أنه تم إبلاغ الوسيط العُماني بملاحظاتهم على المبادرة السعودية.

جماعة الحوثي ترفض لقاء غريفيث

وسبق ذلك إعلان جماعة الحوثي، الأربعاء، رفضها عقد لقاءات مع المبعوث الأممي إلى البلاد مارتن غريفيث، كاشفة في الوقت نفسه عن تواصل بينها والولايات المتحدة عبر سلطنة عمان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام لفضائية “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة.

وحاول الحوثيون تبرير موقفهم حيث قال المتحدث باسم الحوثيين “رفضنا اللقاءات مع المبعوث الأممي لأنها باتت تحصل قبل إحاطته لمجلس الأمن فقط”.

وأوضح أن “الموقف الأميركي يختلف بين إدارة وأخرى من حيث الأسلوب والاستهلاك الإعلامي وإصدار التصريحات، وفي المضمون لم نلمس أي تغير” (من الإدارة الجديدة).

وكشف أن “هناك تواصلا مع الأميركيين يتم عبر سلطنة عمان التي تنقل الرسائل بيننا وبينهم”.

مبادرة جديدة للسلام لإنهاء حرب اليمن.

يُشار إلى أنّ وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، كان قد أعلن عن مبادرة جديدة للسلام لإنهاء حرب اليمن.

وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد

وأوضح بن فرحان خلال مؤتمر صحافي أن “المبادرة السعودية تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

مواضيع ذات صِلة : المبعوث الأممي إلى اليمن يناقش فرص وقف إطلاق النار في مأرب والتحالف العربي ينشر صوراً لاستهداف الحوثيين

وأضاف بن فرحان أنّ “التحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي”، كما “سيسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

وأشار الوزير إلى أن “المبادرة السعودية تتضمن إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن”، مؤكداً أنَّ “وقف إطلاق النار سيبدأ بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة”.

شاهد أيضاً : السعودية تعلن عن توصيات جديدة بجميع المجالات في شهر رمضان وعيد الفطر

جماعة الحوثي تعرب عن استعدادها لفتح صفحة جديدة مع السعودية وترفض لقاء غريفيث
جماعة الحوثي تعرب عن استعدادها لفتح صفحة جديدة مع السعودية وترفض لقاء غريفيث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى