أخبار العراقسلايد رئيسي

الجيش العراقي يُمهل قوات آسايش الموالية للعمال الكردستاني “أيام قليلة” لمغادرة سنجار

أمهل الجيش العراقي اليوم الجمعة، قوات الآسايش التابعة لحزب العمال الكردستاني، مهلة جديدة لمغادرة مدينة سنجار العراقية، بعدما رفضت الآسايش مهلة سابقة انتهت اليوم.

الجيش العراقي يعطي مهلة جديدة

ونقل موقع “شفق نيوز” عن قائد قوات الايزدخانة (آسايش) حيدر ششو، قوله، إن الجيش العراقي أمهل قوات آسايش الايزدخانة الموالية لحزب العمال الكردستاني إلى الأول من شهر نيسان القادم للخروج من مركز مدينة سنجار.

ورجح ششو استخدام القوة لإخراج القوات التابعة لحزب العمال الكردستاني من داخل مدينة سنجار بعد الأول من نيسان، في حال رفضت تلك القوات الخروج من مركز المدينة.

وأشار مجلس الإدارة الذاتية في سنجار إلى أن قوات أمن آسايش رفضت تنفيذ طلب الجيش العراقي بالخروج من مركز قضاء سنجار، رغم انقضاء المهلة التي حددت لها لإخلاء مقراتها.

وفي أواسط شهر آذار الحالي، أمهل الجيش العراقي قوات آسايش ايزيدخان لغاية 26 آذار من أجل مغادرة مركز سنجار وتسليم المقرات، لكن تلك القوات لم تسلم أيًا من مقراتها.

آسايش تابعة لحزب العمال الكردستاني

قوات آسايش ايزيدخان، التي يبلغ قوامها أكثر من ألف عنصر، تابعة لوحدات مقاومة سنجار وتتلقى أوامرها من مجلس الإدارة الذاتية في سنجار، الذي أُعلن تشكيله قبل أعوام لإدارة قضاء سنجار، ويعتبر مقربًا من حزب العمال الكردستاني.

وبموجب اتفاق سنجار، الذي أُبرم في شهر تشرين الأول 2020 بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع في سنجار، لن يتم إعطاء أي دور للقوات المقربة من حزب العمال الكردستاني في سنجار، وينص الاتفاق على تشكيل إدارة جديدة لسنجار وإعادة تنظيم الملف الأمني، الإداري والخدمي في القضاء.

رفض الخروج من سنجار

يوم أمس الخميس، قرر مجلس الإدارة الذاتية وممثل قوات حماية سنجار، التي تعد قوات آسايش ايزيدخان جزءًا منها، في اجتماع طارئ “الدفاع عن المكتسبات وحماية أهالي القضاء من أي هجوم قد يشنه الجيش التركي أو العراقي على سنجار”، وفق ما جاء في بيان صدر عقب الاجتماع.

مصدر في الجيش العراقي في حدود سنجار أكد لموقع “كركوك ناو” عدم تلقيهم أي قرار جديد يخص إخراج قوات آسايش ايزيدخان من سنجار ولا توجد تحركات من هذا القبيل.

مواضيع ذات صِلة : “اتفاق سنجار” الهام.. بين المأمول والواقع وما العراقيل التي تحول دون تطبيقه حتى الآن

لكن وفدًا عسكريًا رفيع المستوى من الجيش العراقي قد وصل إلى سنجار اليوم الجمعة، لعقد اجتماعات ومباحثات.

شاهد أيضاً : كردستان العراق.. هجوم دببة على رجال الإنقاذ بعد إطلاق سراحها في العراء

الجيش العراقي يُمهل قوات آسايش الموالية للعمال الكردستاني "أيام قليلة" لمغادرة سنجار
الجيش العراقي يُمهل قوات آسايش الموالية للعمال الكردستاني “أيام قليلة” لمغادرة سنجار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى