ترند - Trendسلايد رئيسي

هل يتحول لبنان إلى هيروشيما الشرق.. غضب عارم على منصات التواصل الاجتماعي بعد الكشف عن مواد نووية في الزهراني

تصدر هاشتاغ الزهراني، اليوم الجمعة، منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، عن وجود مواد نووية خطرة في منشآت نفطية بمنطقة الزهراني جنوب البلاد.

اكتشاف مواد نووية في الزهراني

وأصدر المجلس الأعلى للدفاع بياناً تضمن قول دياب إن: “تقرير شركة كومبيليفت (COMBILIFT ) الألمانية أشار إلى وجود هذه المواد، وتبين بعد الكشف عليها من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أن هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة، ويشكل وجودها خطراً، بحسب التقرير الذي وردني من الأمن العام”.

قال الإعلامي، طوني بولس: “يبدو أن لبنان سبق إيران في تخصيب اليورانيوم ودخول أندية الدول النووية، المشكلة فقط أن توضيبها كان في عبوات “مربيات” مع مواد حافظة أطالت عمرها منذ أكثر من 60 سنة في منشآت الزهراني جنوب لبنان”.

وكتب الناشط، حسام مطر: ” المزرعة: رئيس الحكومة: مواد نووية في الزهراني يشكل وجودها خطراً، الهيئة الوطنية للطاقة الذرية: المواد ليست خطرة لكنها لم تكن مخزنة بطريقة علمية لعدم توافر الإمكانات… بقضية هالقد حساسة وهالقد علمية ما عارفين نطلع بنص واحد واضح، قلت مزرعة من باب التسامح، بالمزرعة ما في هيك”.

وغرد الإعلامي، سلمان أندري، قائلاً: ” معلومات الجديد: وجود 6 عبوات بالمليمترات من المواد النووية المشعة في منشآت الزهراني منذ ما قبل 1970، أثناء إدارة الشركة الأمريكية للمصفاة، وتم الكشف الوقائي عليها بطلب من إدارة المنشآت من خلال تكليف شركة ألمانية عالمية”.

وقالت الإعلامية، لاريسا أنون: “شركة كومبيليفت الألمانية كشفت عن مواد كيميائية خطرة موجودة في مستودع في منشآت نفط في الزهراني جنوب لبنان، وتبين بعد الكشف عليها من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أن هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة”.

وكتبت الناشطة، صابرين زبيب: “مواد نووية في مصفاة الزهراني، كمان بس تنفجر منعرف نتائج التحقيق بعد 5 أيام”.

غرد الناشط، بسام جعارة، قائلاً: “رئيس الحكومة اللبنانية كشف وجود مواد كيميائية خطرة في مستودع بمصفاة الزهراني النفطية في الجنوب وصفتها هيئة الطاقة الذرية بأنها نووية.. دجال الضاحية”.

ولفت الناشط، عصمت قاسم، إلى أنه يجب التأكد من عدم تسرب تلك المواد إلى البيئة والمياه، قائلاً: “على أمل أن تؤخذ القضية على محمل الجد، إن التعرض للإشعاع ليس مزحة ويمكن أن يكون له تأثير شديد على صحة الإنسان، يجب فحص الأشخاص العاملين في الزهراني دون تأخير، وكذلك احتمال التسرب إلى البيئة بما في ذلك المياه”.

استعادة مأساة مرفأ بيروت

وقالت الناشطة، شانتال كومير: ” طبيعي يكون انفجار نووي واحد مش كافي، لأن في نفوذ بعدها بحاجة الأمونيوم وما شبعت إرهاب”.

وأضاف الناشط، علي منا، صوراً للعبوات المكتشفة، وعلق عليها بالقول: “الصور الأولية للعبوات المشعة في منشأة الزهراني (مواد نووية)”.

وتم تكليف وزير الطاقة والمياه، ريمون غجر، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لا سيما الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، بتخزين المواد شديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط أو أي أمكنة أخرى.

ومن جانبه، أوضح مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، بلال النصولي، أن السلطات اللبنانية وضعت يدها على كميات من مادة أملاح اليورانيوم المشعة تبلغ في مجملها كيلو و450 غراماً، في منطقة الزهراني جنوبي لبنان، مشيراً بعد جلسة المجلس الأعلى للدفاع في لبنان إلى أن لدى الهيئة مواداً مخزنة منذ فترة طويلة وليست قابلة للانفجار.

مواضيع ذات صِلة : هاشتاغ “تسفير اللبنانيين مطلب” يتصدر منصات التواصل في السعودية

وأكد على أن الهيئة هي الجهة المخولة بالتعامل معها، مشيراً إلى أنها وضعت يدها على هذه المادة ونقلتها بأمان تام إلى مختبرات الهيئة، منوّهًا إلى أن المادة المصادرة موجودة في الزهراني منذ حوالي 60 عاماً، وقبل توقيع لبنان على المعاهدة العالمية التعامل مع المواد النووية المشعة، وهي مادة مشعة تستخدم في المختبرات.

شاهد أيضاً : هيفاء وهبي تناجي.. وفرق الإنقاذ اللبنانية تحاول إنقاذ طفل عالق منذ انفجار بيروت

هل يتحول لبنان إلى هيروشيما الشرق.. غضب عارم على منصات التواصل الاجتماعي بعد الكشف عن مواد نووية في الزهراني
هل يتحول لبنان إلى هيروشيما الشرق.. غضب عارم على منصات التواصل الاجتماعي بعد الكشف عن مواد نووية في الزهراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى