الشأن السوري

خبير اقتصادي في جامعة أمريكية يكشف حجم التضخم في سوريا لعام 2021

حجم التضخم في سوريا لعام 2021

أعلن أستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، ومدير مشروع العملات المضطربة في معهد كاتو في واشنطن، البروفيسور ستيف هانكي، قبل أيام، بأن حجم التضخم في سوريا لعام 2021، بلغ 246.04%.

– حجم التضخم في سوريا لعام 2021

وجاء تعليق هانكي، على التضخم في سوريا، بتغريدة نشرها عبر حسابه في منصة “تويتر”، قال فيها: “إنه باستخدام البيانات عالية التردد ومبادئ تعادل القوة الشرائية، فإن مقدار التضخم السنوي في سوريا بلغ 246.04 %”.

كما أشار في تغريدته إلى أنه “الوحيد” الذي يقيس معدلات التضخم الدقيقة والحديثة في سوريا.

وفي السياق، كشف المكتب المركزي للإحصاء في سوريا، مطلع الشهر الحالي، عن أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك تجاوز 2000 % خلال 10 سنوات الفائتة.

حيث قال مدير إحصاءات التجارة الخارجية والأسعار في المكتب، بشار القاسم: “إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك وصل إلى 2107.8 %، حتى شهر أغسطس / آب من عام 2020، وذلك مقارنة بعام الأساس 2010”.

مشيراً إلى أن التضخم السنوي عن الفترة ذاتها بلغ 139.5 %، قائلاً: “إن المؤشرات بينت أن ارتفاع الأسعار بدأ في أواخر عام 2019 واستمر خلال عام 2020 وزاد عليه خلال الربع الأول جائحة كورونا، وما سببه الحجر الصحي عالمياً ومحلياً من ارتفاع في أسعار المواد”.

اقرأ أيضاً:
صياغة الذهب في مدينة حلب السورية بخطر.. إعلام موالي يكشف الأسباب

 

وبدورها، أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة السورية، سلوى عبد الله، قبل أيام بأن الأسر السورية استغنت عن 80% من احتياجاتها الضرورية والأساسية واليومية.

أما رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، جمال القادري، فقد قال خلال مؤتمر اتحاد عمال دمشق: “إن هنالك حاجة ملحة لزيادة الرواتب إلى 7 أضعاف حتى يستطيع العامل أن يؤمن نفقاته المطلوبة”.

والجدير ذكره أن الاقتصاد السوري، يعاني من أزمة خانقة تحرم المواطنين من تأمين أبسط مستلزماتهم المعيشة، وسط عجز النظام السوري الواضح عن فعل أي شي يمكنه تحسين الوضع الاقتصادي الحالي.

حجم التضخم في سوريا لعام 2021

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| لحظات مرعبة.. برق يضرب مقدمة طائرة ركاب في السماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى