الصحة

متى تحدث أمراض القلب وأخطر أنواعها وأعراضها الشائعة

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، وتثر على وظائفه وعلى أجزاء القلب، ويعد مرض القلب الأكثر شيوعاً هو المتلازمة الإكليلية متلازمة الشريان التاجي بأشكالها وتجلياتها المختلفة.

سبب أمراض القلب

عندما تكون هنالك عملية تصلب (تراكم طبقة خليط من الكالسيوم والدهون) في داخل الأوعية الدموية التاجية، أو عندما يحدث انقباض في هذه الأوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث تضيّق في جوفها، الأمر الذي يعيق إيصال الدم إلى عضلة القلب.

وأي مسّ بعضلة القلب أو بقدرتها على الانقباض من شأنه أن يسبب هبوطا، مؤقتا أو مستديما، في قدرة القلب على الانقباض.

حين تتضرر قدرة القلب على الانقباض يطرأ تراجع في ضخ الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم. عملية تضيّق الأوعية الدموية هذه تسبّب الذبحة الصدرية، وإذا ما حصل ضرر مستديم لعضلة القلب فعندئذ يتولد احتشاء عضل القلب.

من يعاني من الذبحة الصدرية أو من احتشاء عضل القلب قد يشعر بألم أو ضغط على جدار الصدر، مصحوبا في بعض الأحيان، بالتعرق، الشعور بالاختناق، ضيق التنفس، الغثيان، وشعور بالضعف الكلّي العام.

هذا الوضع يشكل حالة طوارئ تستدعي التدخل الطبي العاجل.

خيارات العلاج في مثل هذه الحالات متعددة ومتنوعة، مثل العلاج بالأدوية أو القسطرة بهدف فتح وتوسيع الاوعية الدموية المغلقة

لكن الخيار الأفضل في هذه الحالة هو الوقاية مثل عدم التدخين، الحفاظ على توازن مستويات الدهون في الدم، ممارسة النشاط الجسماني.

أعراض امراض القلب الوعائيّة

تنجم امراض القلب الوعائية عن تضيّق، انسداد أو تصلب في الأوعية الدموية، تؤدي إلى عدم تلقـّي القلب، الدماغ أو أعضاء أخرى في الجسم كمية كافية من الدم.  

أعراض أمراض القلب الوعائية تشمل:

ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، وضيق النّفَس، وألم، خَدَر، ضعف أو شعور بالبرد في الساقين والذراعين، إذا حصل تضيّق في الأوعية الدموية فيها

أعراض أمراض القلب الناجمة عن اضطرابات النظم

اضطراب النظم هو عدم انتظام ضربات القلب. اضطرابات النظم قد تشمل نبض القلب بمعدل أعلى من الطبيعي، بمعدل أقل من الطبيعي أو بصورة غير منتظمة.

أعراض أمراض القلب المرتبطة بنَظـْم ضربات القلب تشمل:

رفرفة (ارتعاش) في الصدر، تسرّع القلب (نبض سريع)، وبُطء القلب (نبض بطئ)، وألم في الصدر، وضيق نَفس، ودوخة، وغَشْي (إغماء) أو حالة قريبة من الغَشْي

أعراض أمراض القلب الناجمة عن عَيْب في القلب

العَيب الخلقي الحاد في القلب يمكن اكتشافه، عادة، في غضون ساعات، أيام، أسابيع أو أشهر بعد الولادة. أعراض عيوب امراض القلب تشمل:

جِلد بلون رمادي فاتح أو أزرق (زُراق)، انتفاخ في البطن، في الساقين أو حول العينين، وضيق نفس خلال تناول الأكل، ما يسبب ارتفاعا غير كاف في الوزن.

 العيوب الخلقية الأقل حدة وخطورة يتم تشخيصها، غالباً في وقت متأخر فقط من سن الطفولة أو حتى في سن البلوغ.

أعراض العيوب الخِلْقِيّة في القلب، التي لا تشكل خطرا فوريا على الحياة، تشمل:

سهولة حدوث ضيق النّفَس، نتيجة ممارسة نشاط جسماني أو رياضيّ، وسهولة الشعور بالتعب، نتيجة ممارسة نشاط جسماني أو رياضيّ، وتراكم سوائل في القلب أو في الرئتين، وتورم في اليدين، في الكاحلين أو في كفّيّ القدمين. 

أعراض أمراض القلب الناجمة عن اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب معناه أن عضلة القلب تصبح أكثر سُمكا وصلابة. وفي بعض الأحيان، في المراحل المبكرة من اعتلال عضلة القلب، لا تظهر أية أعراض على الإطلاق.

كلما اشتد المرض وتفاقم، قد تشمل أعراضها:

ضيق النفس عند بذل أي مجهود، أو حتى وقت الراحة، وتورم الرجلين، الكاحلين والقدمين، وانتفاخ (توسّع) في البطن جراء تراكم السوائل، والتعب، واضطراب نَظم القلب ـ تسرّع، خفقان أو رفرفة، ودوخة وإغماء.

اقرأ أيضاً : استنشاق البخار إحداها.. طرق سهلة لإيقاف العطاس

أعراض أمراض القلب الناجمة عن تلوث

هناك ثلاثة أنواع من التلوثات في القلب:

التهاب التامور (التهاب غشاء القلب)، وهو التهاب الأنسجة (الغشاء) التي تغطي القلب.

التهاب عضل القلب، يصيب الطبقة الوسطى من عضل القلب .

التهاب الشغاف، يصيب الغشاء الداخلي الذي يفصل بين غرف القلب وصماماته.

تختلف أعراض امراض القلب التي يسببها تلوث في القلب، طبقا لنوع العدوى، وتشمل:

الحمّى، وضيق النفس، والضعف أو التعب، وانتفاخ في الساقين أو في البطن، وتغيرات في وتيرة نبض القلب، وسعال جاف أو متواصل، وطفح جلدي أو بقع غير عادية.

متى تحدث أمراض القلب وأخطر أنواعها وأعراضها الشائعة
متى تحدث أمراض القلب وأخطر أنواعها وأعراضها الشائعة

اقرأ أيضاً : تعرف على أمراض القلب النفسية وأسبابها وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى