علوم وتكنلوجيا

مشروع رقمي يتيح لأي شخص استكمال دراسته بالمجال الذي يريده.. والتربية التركية توضح الآلية

مشروع رقمي

كشف وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، اليوم السبت، خلال مقابلة مع وكالة الأناضول، عن أن وزارته طورت بالاشتراك مع البنك الدولي، مشروع رقمي يمكن أي شخص استكمال دراسته بالمجال الذي يريده.

– مشروع رقمي لاستكمال التعليم عن بعد

قال سلجوق، في مقابلة كان يتحدث فيها عن مكانة التعليم عن بعد في نظام التعليم التركي بعد انتهاء جائحة كورونا: “إن التعليم عن بعد أصبح أسلوباً مدرجاً في الرؤية التعليمية للوزارة للعام 2023 والخطط المماثلة التي تم الإعلان عنها قبل عامين”.

وأضاف سلجوق أن تركيا شهدت خلال المرحلة الماضية افتتاح مراكز امتحانات رقمية متكاملة في جميع الولايات تعتمد على نظام التعرف على الوجوه.

كما وقال سلجوق: “إن التربية التركية تعمل على تقليص الدروس اليومية من 8-10 ساعات في المدارس الثانوية إلى 6-7 ساعات، وإعطاء الشباب الفرصة لتلقي دروس في الفنون والعلوم والثقافة والرياضة والبحث والتطوير خلال الساعات الـ 2-3 المتبقية”.

ونظراً لأن نماذج التعليم الهجين، أي منصات التعليم عن بعد المعتمدة على التعليم الوجاهي مرشحة للانتشار أكثر فأكثر، قامت التربية التركية بالتعاون مع البنك الدولي، بتنفيذ مشروع رقمي يتيح لأي شخص تلقي التعليم في المجال الذي يريده، وفق ما قاله سلجوق.

وأفاد كذلك بأن “المشروع المذكور يعمل بطريقة (اختيار – إعجاب – مشاهدة)”. مؤكداً أنه في هذه المنصة، ستكون هناك دورات تدريبية في كل مجال تقريباَ من الآلات الموسيقية إلى تربية النحل، ومن الإسعافات الأولية إلى الشطرنج”.

وأكمل موضحاً: “يمكن إجراء دورات تدريبية خاصة لتدريب المعلمين والمسؤولين والطلاب وأولياء الأمور أيضًا على استخدام هذه المنصة، التي ستمكّن الجميع من الوصول السهل والمجاني إلى مئات الآلاف من المحتويات التعليمية التي يريدونها”.

وأشار سلجوق إلى أنه سيكون بإمكان الراغبين في استخدام المنصة المذكورة، الوصول إلى المحتويات عبر أجهزة الهواتف المحمولة والحواسيب، ومن خلال مراكز دعم (EBA) أو مراكز التعليم العامة.

حيث قال: “يستطيع الأفراد من خلال هذه المنصة الالتحاق بدورات تدريبية والحصول على شهادات خبرة، من خلال اتباع تلك الدورات باستخدام هواتفهم الذكية أو أجهزة الحواسيب الموجودة في منازلهم”.

ولفت سلجوق إلى أن المنصة ستكون عالمية، وستتم في إطار مشروع ضخم، سينفذ بميزانية كبيرة مقدمة من البنك الدولي، وسيتم في هذه الأثناء العمل على إنجاز البنية التحتية الخاصة بالمشروع.

والجدير ذكره أن سلجوق، أكد خلال اللقاء بأن التحوّل الرقمي بات واقعاً وضرورة ملحة، كما نوه إلى أن جائحة كورونا ساهمت بشكل ملحوظ في تطوير المهارات الرقمية للمعلمين بسرعة، وأجبرت الجميع على التأقلم معه.

مشروع رقمي للتعليم بتركيا


تابع المزيد:

)) قائمة المسلسلات المصرية في رمضان 2021

)) وزير التعليم التركي يعلن موعد افتتاح المدارس وتطعيم المعلمين بتركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى