أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أزمة نفايات منزلية تألّب الشارع التونسي ضدّ إيطاليا… والمتظاهرون يطالبون بإرجاعها

نظم العشرات من ناشطي المجتمع المدني في تونس وقفة احتجاجية، اليوم الأحد، في ميناء سوسة شرقيّ البلاد، على خلفية أزمة نفايات منزلية تم توريدها بطريقة غير قانونية من إيطاليا، مطالبين بإرجاعها.

أزمة نفايات منزلية تحرّك الشارع التونسي

وخلال وفقتهم الاحتجاجية، ردّد المحتجون شعارات من قبيل “لا سيادة وطنية دون سيادة بيئية” و “لا عدالة اجتماعية من دون عدالة بيئية”، مطالبين السلطات التونسية بالإسراع في إرجاع 282 حاوية نفايات منزلية، وفقاً لمراسل فرانس برس.

حاويات محتجزة في ميناء سوسة

وأشارت مصادر متطابقة، لوكالة فرانس برس بأنّ حاويات النفايات المنزلية التي يُمنع تصديرها وفق القانون التونسي والتشريعات الدولية، لا تزال في ميناء محافظة سوسة منذ صيف 2020 الى اليوم.

ودوّن المحتجون على براميل من الحديد “لترفع إيطاليا نفاياتها”.

من جانب، أشار المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بسوسة جابر الغنيمي الخميس إن السلطات الإيطالية فرضت على شركة “كومبني” (جنوب) إرجاع هذه الحاويات في آجال لا تتجاوز تسعين يوماً بداية من 9 ديسمبر الفائت.

عشرات الملاحقين بالقضية

ويلاحق في قضية الفساد هذه 26 شخصاً من بينهم ثمانية مسجونين على غرار وزير البيئة السابق، مصطفى العروي، ومسؤولين في الجمارك وآخر في حالة فرار وهو مدير الشركة التونسية الموردة للنفايات، وفقاً للغنيمي.

مواضيع ذات صِلة : كسراً لحالة “الجمود”… مبادرة سياسية جديدة تحيي الآمال بإنهاء “صراع الصلاحيات” في تونس

يذكر أنّ الإنتربول الدولي، قد حذّر في تقرير صدر في أغسطس الماضي من الارتفاع الكبير لشحنات نفايات البلاستيك غير القانونية منذ العام 2018.

شاهد أيضاً : في الكويت لعامل يجمع الشحوم من النفايات وينقلها بسيارة مبرده !

أزمة نفايات منزلية تألّب الشارع التونسي ضدّ إيطاليا... والمتظاهرون يطالبون بإرجاعها
أزمة نفايات منزلية تألّب الشارع التونسي ضدّ إيطاليا… والمتظاهرون يطالبون بإرجاعها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى