أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيهود أولمرت يكشف عن الدور المنتظر من المملكة العربية السعودية لتحديد مستقبل الشرق الأوسط

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، اليوم الأحد، عن الدور المنتظر من المملكة العربية السعودية أن تلعبه في تحديد مستقبل منطقة الشرق الأوسط.

إيهود أولمرت يكشف عن دور السعودية المستقبلي

طالب إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بأن تكون المبادرة العربية التي قدمتها المملكة العربية السعودية عام 2002 هي أساس عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مؤكدا أن إسرائيل يجب أن تنسحب من 95% من الأراضي التي احتلتها عام 1967 لتكون هي أساس الحدود بين إسرائيل والدولة الفلسطينية.

نتنياهو غير مستعد لتقديم تنازلات

وأجرت قناة “العربية”، مساء اليوم الأحد، حواراً مع أولمرت، قال فيه إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، مستعد للقيام بأي تنازلات من أجل عملية السلام فمن المهم أن يأتي الأطراف المختلفة بقلوب مفتوحة للمفاوضات وإنه يعتقد أن مصلحة إسرائيل تتطلب ذلك.

وأضاف أنه يتمنى أن يقوم القادة العرب بدور أكبر لدفع عملية السلام، خاصة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الذي وصفه بأنه رجل ذو طاقة هائلة وديناميكية كبيرة ويمكنه أن يلعب دورا مهما في إرساء السلام في الشرق الأوسط.

إيجاد حل مرضي لمشكلة القدس

وفي إطار إيجاد حل مرضي لمشكلة القدس، اقترح أولمرت أن يكون الجزء المقدس من المدينة غير خاضع لسيادة أي دولة وإنما يجب أن تتم إدارته من أطراف متعددة مثل إسرائيل وفلسطين والأردن والسعودية وأميركا ويكون ذلك تحت إشراف الأمم المتحدة.

مواضيع ذات صِلة : بنيامين نتنياهو يعارض إلغاء محاكمته بتهم الفساد… وعشرات الآلاف يحتجون ضده قبل أيام من الانتخابات

وعن الانتخابات الإسرائيلية قال أولمرت إنه أعطى صوته لحزب العمل حيث يتفاءل بقيادته الشابة الجديدة تحت زعامة ميراف ميخائيلي، لأنه لا يثق ببنيامين نتنياهو كرئيس للوزراء ويعتقد أنه يعيش أيامه الأخيرة في السلطة، وحتى لو تطلب ذلك خوض انتخابات خامسة فإن نتنياهو سيخسر في النهاية.

شاهد أيضاً : محمد رمضان للمحكمة بسبب هذه الحلفة مع مشاهير إسرائيل في دبي

إيهود أولمرت يكشف عن الدور المنتظر من المملكة العربية السعودية لتحديد مستقبل الشرق الأوسط
إيهود أولمرت يكشف عن الدور المنتظر من المملكة العربية السعودية لتحديد مستقبل الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى