أخبار العالم العربي

“الليلة الحاسمة”.. وثائقي يكشف تفاصيل آخر ليلة عاشها القذافي قبل مقتله

تحدث فرج إبراهيم، المرافق الشخصي للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، عن تفاصيل الليلة الأخيرة التي عاشها القذافي قبل مقتله.

2832021 4 1

آخر ليلة عاشها القذافي

وقال إبراهيم في وثائقي من إنتاج شبكة “العربية” بعنوان “القذافي.. الأيام الأخيرة”، إنه حاول وعدد من المرافقين إقناع القذافي بضرورة اقتحام الحصار بعد مقاومة شديدة من الطرفين. وبعد انسحاب المحتجين بشكل مؤقت في الليل.

وأضاف المرافق الشخصي أنه ومعه عدد من المرافقين “حاولوا تجهيز سيارة مصفحة تصفيحًا بدائيًا باستخدام أكياس رمل”، إلا أن قذيفة سقطت وأفشلت ما يسعون إليه.

وأشار إلى أنهم تأخروا في الخروج من معقلهم بعدم أن كان مبرمجًا أن يتحركوا في جنح الليل، بسبب تدخل طيران الناتو والقصف المتواصل.

وقال إبراهيم إن “أول ضربة لحلف الناتو أصابت سيارة الحراسة، التي كانت مباشرة خلف سيارة القذافي فقضت على السائق ومن معه”.

بعدها جاءت الضربة الثانية وأثرت كثيرًا على الآليات، حيث دمرتها بشكل كامل، ما اضطرهم للترجل والتحصن بمنطقة الزعفران ببيوت قيد الإنشاء، ووقتها بدأت الاشتباكات عند الساعة الثامنة صباحًا.

وورد في الفيلم، أن معظم أفراد الحراسة والمرافقين لقوا حتفهم جراء القصف بالأسلحة الثقيلة.

وفي خضم ذلك القصف اضطر العقيد الليبي وبعض من بقي معه إلى الهروب وترك تلك المنازل والتي كان الرصاص يخترق جدرانها، وهي آخر لحظة رآه فيها كما يروي فرج إبراهيم.

اقرأ أيضاً : وثائقي..معمر القذافي والكتاب الأخضر، أغرب دساتير الأرض!

وفي منتصف ذلك اليوم، قال إبراهيم إنه رأى عدد من المحتجين ملتفين حول سيارة إسعاف، وسمع وقتها أصواتًا تقول إن القذافي قد مات.

إلى ذلك، يكشف الوثائقي اللحظات الأخيرة من مقتل القذافي، وكيف تم دفنه، ومعلومات جديدة يرويها لأول مرة رفاقه الذين كانوا معه خلال أيامه الأخيرة.

"الليلة الحاسمة".. وثائقي يكشف تفاصيل آخر ليلة عاشها القذافي قبل مقتله
“الليلة الحاسمة”.. وثائقي يكشف تفاصيل آخر ليلة عاشها القذافي قبل مقتله

اقرأ أيضاً : 10 سنوات على رحيله .. مفاوضات سرية كانت ستنقذ حياة معمر القذافي إليك تفاصيلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى