الصحةسلايد رئيسي

الأعراض الخفية التي تنبئ بانسداد الشرايين .. ومخاطرها وطرق الوقاية منها

يعتبر انسداد الشرايين شديد الخطورة على الإنسان، وذلك لأن وظيفة الأجهزة في الأعضاء والجسم، تعتمد على جودة الدورة الدموية، والتي تعني توصيل الأوكسجين والمغذيات إلى الأعضاء الداخلية وجمع ثاني أكسيد الكربون ومنتجات التمثيل الغذائي.

في الطفولة والمراهقة والشباب ، نتحرك أكثر ، والأوعية الدموية جديدة ومرنة ونظيفة ، وتغذية الأعضاء في أقصى مستوى، و نعمل بشكل أقل مع تقدمنا في العمر ، وتبدأ الأوعية الدموية في الانسداد.

الأعراض الخفية التي تنبئ بانسداد الشرايين .. ومخاطرها وطرق الوقاية منها
الأعراض الخفية التي تنبئ بانسداد الشرايين – تعبيرية

هناك العديد من الأسباب لذلك لا تتعلق جميعها بالمواد الضارة “مثل التدخين ، والنظام الغذائي غير الصحي ، والظروف البيئية السيئة ، وأسلوب الحياة المستقرة” ولكن أيضًا الأسباب الطبيعية “تراكم الدهون ، وهي عملية تحدث في جميع الكائنات الحية”.

لماذا تمثل الأوردة 90٪ من صحتنا

ما هو أكبر عضو في جسم الإنسان؟ قلة قليلة من الناس يعرفون الإجابة على هذا السؤال.
 حتى الأطباء أحياناً يجيبون إجابة خاطئة ، قائلين الدماغ أو الكبد، أو البشرة، لكن في الواقع ، الجزء الأكبر في جسم الإنسان هو نظام الأوعية الدموية.

ماذا تعني الأوعية الدموية المسدودة ( انسداد الشرايين )

 يزداد الضغط عندما يتراكم الكوليسترول أو المواد الأخرى في الأوعية، ويحتوي الدم على دهون وكوليسترول وتتعطل الدورة الدموية.

 ونتيجة لذلك ، تحدث تغييرات في أعضاء ونظام الجسم ، حتى الجلد.

محاربة الشيخوخة لجسم الإنسان

إذا كان الإنسان حريصًا وقام بتنظيف الأوعية الدموية ، فلديه فرصة للعيش لمدة 20 عامًا إضافياً على الأقل من خلال عمل الجسم بشكل مثالي ، دون ألم في الأعضاء أو المفاصل، وبعبارة أخرى ، فإن تنظيف الأوعية الدموية يطيل الحياة.

الأمراض التي تسببها الأوعية الدموية المسدودة

انسداد الأوعية يتسبب في تلف الجسم كله، لكن الأعضاء والأنظمة المرتبطة مباشرة بمجرى الدم تتأثر في المقام الأول – نظام القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن تسبب الاضطرابات في الأوعية الدموية الأمراض التالية:

انسداد الأوعية الدموية

حيث لا يمكن أن تعمل الأوردة بشكل صحيح، و تختفي الأوعية الصغيرة تمامًا ، وتحتوي الأوعية الأساسية على تراكمات الكوليسترول.

مرض القلب الإقفاري

 وذلك بسبب فشل الدم في الأوعية التاجية ، ونتيجة لذلك ، يحدث المرض بسبب خلل في الأوعية.

الشلل النصفي

يؤدي نقص الدم في أنسجة المخ إلى موت النهايات العصبية ، مما يؤدي إلى فقدان وظائف معينة، وبالتالي الشلل.

ارتفاع ضغط الدم

 يؤدي التلوث في الأوعية الدموية إلى تضييق التجويف وزيادة ضغط الدم.

الجلطة الوريدية والشريانية

 ويؤدي تراكم الأوساخ في الأوعية الدموية إلى تخثر الدم، وإلى وفاة الأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى وفاة مجموعة من الخلايا في الكائن الحي.

 إذا تم تحرير تجلط الدم ودخل مجرى الدم ، فقد تسد الأوعية الدموية القلب ، مما يؤدي إلى وفاة المريض في سبعين بالمائة من البنوك.

الداء العظمي الغضروفي “التكلس”

ويحدث بسبب عدم كفاية الدورة الدموية في الغضروف، مما يؤدي إلى تصلب الغضروف ويصبح غير قادر على العمل، ولأنه لا يتم تنظيف الأملاح وتبدأ في التراكم بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

أعراض خفية تعطي مؤشراً للخطر

1. وذمة الأوعية المسدودة

حيث لا يمكن للأوعية ضخ الماء في الجسم، للعمل على توازن الماء المالح فيه فيصبح مضطرباً، ويلاحظ الشخص في المساء ، تورم القدمين، أو تورم في الوجه .

2. طنين الأذن

حيث تمنع الأصوات التي بدأت منخفضة في البداية، وتزداد مع مرور الوقت من التركيز، و سبب هذه الأصوات هو ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدماغية التي تضغط على طبلة الأذن.

3. الدوار من حين إلى آخر

 الدوار المفاجئ هو علامة على أن الأوعية لا تعمل بشكل جيد، وينذر بارتفاع ضغط الدم والانسداد الشرياني.

4. الأرق

ألا تنام قبل منتصف الليل بالرغم من شعورك بالنعاس واستنفاد الطاقة، وذلك لأن الغدة النخامية لا تحصل على ما يكفي من الدم، وهذا يعطل إنتاج هرمون النوم الميلاتونين.

5. الشعور بالكسل

و يحدث هذا عندما يبدأ الجسم في توفير الطاقة، حيث لا تستطيع الأوردة تحمل العناصر الغذائية اللازمة للأعضاء ، ولذلك يقلل الجسم من نشاطه من أجل البقاء.

6. آلام المفاصل

وعندما يتغير الطقس ، يحدث الألم في المفاصل، بدلاً من الاستيقاظ والراحة في الصباح ، يشعر الشخص بالشلل تقريباً ويعاني آلاماً حادة، وذلك لأن سائل المفصل بدأ يفقد خصائصه.

طرق الوقاية من انسداد الشرايين

 

1- الإقلاع عن تدخين السجائر.

2- اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، مع ضرورة استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك، واستبدال السمن بزيت الزيتون.

3- تجنب الأطعمة الدسمة قدر المستطاع، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تترسب بالشرايين، مما يؤدي إلى تصلبها.

4- ضبط نسبة السكر في الدم، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

5- ضبط ضغط الدم، من خلال تقليل نسبة الأملاح التي يتم إضافتها إلى الطعام.

6- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضة، مثل المشي، لقدرتها على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

7- تناول كميات كبيرة من المياه يوميًا، لأنها تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الأطراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى