سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 29/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • موقع اقتصادي.. يكشف الأسباب الحقيقية وراء تحسن الليرة السورية وإمكانية استمرارها بالتحسن

كشف موقع سوري مختص بالشؤون الإقتصادية، اليوم الأحد، عن سبب تحسن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، عقب سلسلة انهيارات ضخمة أفقدتها جزءً كبيراً من قيمتها.

وبحسب الموقع، فإن قيمة الليرة السورية قفزت بدرجات كبيرة خلال اليومين الماضيين بشكل خاص، حيث سجل الدولار الأمريكي قبل ظهر اليوم الأحد (الساعة 11:00 بتوقيت دمشق) سعر صرف بلغ في دمشق 3250 ليرة للمبيع و3150 ليرة للشراء.

وفي حلب سجل 3230 ليرة للمبيع و3130 ليرة للشراء، وفي إدلب 3225 ليرة للمبيع و3125 ليرة للشراء.

========تكملة الخبر ========

 

  • قتلى واشتباكات.. غارة لفصائل المعارضة السورية على نقاط أمامية لـ “قسد” قرب اعزاز

شنت فصائل المعارضة السورية المدعومة تركيًا، اليوم الإثنين، هجومًا على نقاط أمامية لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” على جبهة مرعناز بمحيط مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد العرابي، إن النقاط التي أغارت عليها فصائل المعارضة، متمثلة بـ “الجيش الوطني” الموالي لأنقرة، هي نقاط مشتركة بين قوات النظام السوري وقوات “قسد”.

وأضاف، أن الاشتباكات التي دارت صباح اليوم على جبهة مرعناز أسفرت عن مقتل 9 عناصر من قوات النظام السوري المساندة لقسد، مقابل عنصرين من “الجيش الوطني” إضافة لثلاثة جرحى.

========تكملة الخبر ========

 

  • مطالبات أمريكية بفتح المعابر المغلقة في سوريا.. وشريان شمالي سوريا الوحيد مهدد بالفيتو الروسي

طالب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، مجلس الأمن الدولي بـ” فتح المعابر المغلقة في سوريا، والسماح بوصول المساعدات” إلى المدنيين في البلاد، مؤكداً أنه “يجب عدم تسييس المسألة الإنسانية في سوريا”.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، قال بلينكن إنه “ينبغي رفع العوائق عن وصول المساعدات إلى السوريين، خاصة في الظروف الحالية التي سببتها الجائحة”، مؤكداً أن “غلق المعابر الإنسانية واستهداف العاملين في مجال المساعدات يعقد إيصال الإغاثة لمحتاجيها”.

وطالب بلينكن، الذي ترأس جلسة مجلس الأمن، الدول المجتمعة بالتحرك لمساعدة السوريين “رغم الخلافات”، ومساعدة 14.5 مليون شخص في سوريا “يعانون من وضع إنساني صعب”.

========تكملة الخبر ========

  • بمشاركة أمريكية… بروكسل تشهد عقد مؤتمر دولي للمانحين حول سوريا لجمع التمويل اللازم للأنشطة الإنسانية

أعلنتْ الولايات المتحدة الأمريكية عن مشاركتها في مؤتمر دولي للمانحين حول سوريا يعقد في بروكسل، عبر اتصال مرئي، تمّ يومي الاثنين والثلاثاء.

ووفقاً لبيانٍ صادر عن البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ستترأس المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد الوفد الأمريكي المشارك في مؤتمر بروكسل الخامس حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، المزمع عقده افتراضياً يومي 29 و30 مارس/آذار الجاري.

وأكد بيان البعثة “التزام الولايات المتحدة تجاه الشعب السوري والعمل بالشراكة مع المجتمع الدولي للمساعدة في تخفيف معاناة السوريين، بما يشمل توسيع وصول المساعدات عبر الحدود وتقديم المساعدة إلى النازحين السوريين والمجتمعات المضيفة للاجئين”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • نجاح تعويم السفينة “ايفر جيفين” العالقة بقناة السويس وسحبها للصيانة والبحث عن سبب جنوحها

نحجت ظهر اليوم الإثنين، عملية تعويم السفينة “ايفر جيفين” بعد مضي نحو أسبوع من محاولات سحبها من قناة السويس المصرية.

وأعلن مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الفريق مهاب مميش، إن هيئة قناة السويس، نجحت في تعويم السفينة الجانحه بصورة كلية.

وأشار مميش إلى أنه تجرى حالياً عملية الفحص بصورة كاملة للسفينة إيفر جيفين، التي ترفع علم بنما، بهدف التأكد من سلامتها ومعرفة ما حدث وأدى لجنوحها في المجرى الملاحي.

========تكملة الخبر ========

 

  • تغريدة مقتضبة من الحريري بعد وصفه من عون بـ “غريب الأطوار” وبري يحذّر

وصف الرئيس اللبناني ميشال عون، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بـ “غريب الأطوار”، بعد أن نفى عون سعيه للحصول على الثلث المعطل بالحكومة الجديدة.

وقال عون في حديث مع صحيفة “الجمهورية اللبنانية”، إن اتهام الحريري له بالسعي للثلث المعطل هو باطل، إذ “هل يعقل أن يعطل رئيس الجمهورية نفسه وعهده؟”.

وأشار عون إلى أن إحدى مشكلات الحريري أنه مصر على تسمية الوزراء المسيحيين، متجاهلًا “أنني مؤتمن استثنائيًا على اختيار هذه الأسماء، ليس لأنني أريد حصة لنفسي وإنما لأن القوى المسيحية الأساسية غير مشاركة في مفاوضات التشكيل”.

========تكملة الخبر ========

  • قاتل الحريري على لائحة مكافآت واشنطن… إليك الأسباب وقيمة المكافأة المجزية

أعلن برنامج مكافآت خاص بوزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة مالية تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عضو حزب الله سليم عيّاش تورطه في عمليات تهدف إلى إلحاق الأذى بأشخاص أمريكيين.

وفي التفاصيل، نشر حساب برنامج مكافآت من أجل العدالة بتغريدة على تويتر، اليوم الاثنين، مقطع فيديو توضيحي، قدّم فيه معلومات عن عياش الذي حكم عليه في كانون الأول/ديسمبر 2020، بخمسة أحكام متزامنة مدى الحياة لتورطه في تفجير شاحنة عام 2005 أسفرت عن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

كذلك أدين في آب/أغسطس 2020 بالقتل وارتكاب عمل إرهابي فيما يتعلق بمقتل الحريري و21 آخرين بالهجوم الذي وقع في بيروت.

========تكملة الخبر ========

  • مباحثات ثلاثية عراقية مصرية أردنية في العاصمة بغداد.. إليك التفاصيل

بدأ وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، مساء اليوم الإثنين، مباحثات في بغداد لتحديد موعد جديد لقمة البلدان الثلاثة المؤجلة والإعداد لترتيبات انعقادها بمشاركة رئيس الحكومة العراقي، مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله.

قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك، عقب اجتماع مع نظيريه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في العاصمة بغداد: “بحثنا الحرب على الإرهاب والأزمة في اليمن وقضايا إقليمية”.

وأضاف حسين: “بحثنا المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، كما بحثنا مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة في الأردن”.

========تكملة الخبر ========

  • في اتصالٍ هاتفي.. ولي العهد السعودي يبحث مبادرة هامة مع ملك الأردن

أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مساء اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع ملك الأردن، عبدالله الثاني ابن الحسين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، جرى خلال الاتصال بحث مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلن عنها ولي العهد، والتي تهدف بالشراكة مع دول المنطقة لمواجهة التحديات البيئية في المنطقة وتحسين جودة الحياة بها، وتنفيذ أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم.

من جانبه، رحب العاهل الأردني بمبادرة ولي العهد السعودي بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، مؤكداً استعداده للتعاون مع السعودية بشأن تحقيق أهداف المبادرة.

========تكملة الخبر ========

  • على منوال “حرب أكتوبر”.. مصر تلجأ لاستغلال ظاهرة طبيعية في البحر الأحمر لتعويم السفينة الجانحة

تنفس العالم الصعداء بعد أن تحركت السفينة “إيفر غيفن” العالقة في قناة السويس من موقعها السابق في قلب المجرى الملاحي للقناة، بعدما نجحت مصر في استغلال ظاهرة طبيعية في القناة لتنفيذ عملية تعويم السفينة الجانحة.

وعلى خلفية تضاربت الأنباء عن نجاح عملية تعويم السفينة الجائحة، نفت هيئة قناة السويس خبراً لوكالة رويترز، نقلت فيه الأخيرة عن شاهد عيان قوله، إن السفينة عادت لوضعها السابق الذي يعرقل الملاحة جراء الرياح الشديدة قبل محاولة القطر التالية.

وفي السياق، أظهرت صور الأقمار الصناعية ومشاهد بثها التليفزيون المصري أن السفينة استقرت وسط القناة تقريباً، بمحاذاة ضفة القناة إلى حد كبير، مما أظهر أنها خرجت من الوضع الذي يعرقل الملاحة في قناة السويس، وأنه تم تخليصها من أرضية القناة التي كانت غرست بها، وهو يعني نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بايدن في أول تعليق على اتفاق التعاون بين الصين وإيران

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، عن موقفه من اتفاق التعاون الذي وقع قبل يومين بين الصين وإيران.

وقال بايدن ردًا على سؤال وجه إليه من أحد الصحفيين حول الموضوع، “لدي قلق بشأن تلك الشراكة المتزايدة بين الطرفين منذ سنوات”.

ولم يعط الرئيس الأمريكي أي تفاصيل إضافية توضح مخاوفه هذه بشأن توقيع اتفاقية التعاون الشامل التي تمتد 25 عامًا بين البلدين.

========تكملة الخبر ========

  • البيت الأبيض يتحدث عن مقابلة بين الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية

أكد البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا ينوي مقابلة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وفق ما نقلته رويترز.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، خلال مؤتمرٍ صحفي، ردّاً على سؤال عما إذا كان نهج بايدن الدبلوماسي تجاه كوريا الشمالية سيتضمن الجلوس مع الرئيس كيم جونغ أون كما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب: “أعتقد أن مقاربته ستكون مختلفة تماماً وهذه ليست نيته”.

========تكملة الخبر ========

  • رغم تلقيه اللقاح… الرئيس الباكستاني يؤكد إصابته بكورونا

أكّد الرئيس الباكستاني عارف علوي على تويتر ، يوم الاثنين، بعد تلقيه الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا، إن الفحوص أكدت إصابته بكوفيد-19.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء، عن عارف علوي، قوله: “تلقيت جرعة (أولى) من اللقاح، لكن الأجسام المضادة تبدأ في النمو بعد جرعة (ثانية) كانت مقررة في غضون أسبوع. من فضلكم استمروا في التزام الحذر”.

وأعلنت باكستان، هذا الشهر، إصابة رئيس وزرائها -عمران خان- بفيروس كورونا، بعد يومين فقط من تلقيه الجرعة الأولى من التطعيم باللقاح الصيني ضد الفيروس.

========تكملة الخبر ========

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • الحكاية السرية لـ “تشيرنوبل”..أبشع كارثة نووية عرفتها البشرية وأسقطت الاتحاد السوفييتي

 

  • قارة النفايات.. قارة ثامنة سكانها ليس من البشر ويتكاثرون لقتل كل أهل الأرض..ليست خيالاً!

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى