الصحة

تعرف على مرض ضمور النخاع الشوكي أسبابه ومراحل خطورته على حياة الإنسان

إن ضمور النخاع الشوكي، هو خلل وراثي، يظهر بصورة ضعف وضمور العضلات الدّانية بشكل مماثل، في أعقاب تدمير خلايا القرن الأمامي للنّخاع، وضمور النّوى الحركية في الحالات الصعبة.

أنواع ضمور النخاع الشوكي

مرض ويردنج – هوفمان، ويتم تشخيص المرض عند الولادة أو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطّفل. يظهر المرض لدى الأطفال بصورة ضعف عضلي متطرّف. يكون الضعف أشدّ في العضلات الدّانية ومصحوبًا بالقليل من الحركات التّلقائيّة.

يتّخذ المولودون وضعيّة “الضفدع”، مرفقين وركبتين مكفوفين (منطويين) كنتيجة للّين الحاد في العضلات. لا يتطوّر الأطفال حركيًّا بسبب الضعف العضلي، ويستعصي عليهم حتى الجلوس بشكل ذاتي؛ خلافًا للضعف الحادّ في الأطراف والظهر، لا يعاني الطفل من ضعف عضلات الوجه ولا من خلل دماغي، لذا تكون تعابير وجه الطّفل وتفاعلاته الاجتماعية سليمة.

يظهر الضمور العضلي جليّا عند فحص المولود المريض، اختفاء المنعكسات في الأوتار وارتجاف اللسان؛ إن من مميّزات المرض – قفصًا صدريًّا ضيّقًا وغير متطوّر، ضعف العضلات بين الضلعيّة، والذي يسبّب صعوبة في التنفس والتهابات رئويّة متكرّرة، والتي تسبّب الموت أو الحاجة القهرية للاتصال بالتنفّس الاصطناعي الدّاعم الثابت، خلال أوّل عامين من حياة الطفل.

الحالة الوسطيّة

يتم تشخيصها في العام ونصف الأوّل لحياة الطفل، في مجموعة الأطفال الذين يستطيعون الجلوس بشكل مستقل، ولكن يستعصي عليهم حمل ثقل في أقدامهم. يظهر جليًّا في الفحص، ضعف دانٍ في الأطراف السّفلى (القدمين)، رجف الأطراف العلويّة، اختفاء منعكسات الأوتار. لا يستطيع هؤلاء المرضى المشي بشكل مستقل، ولكنهم لا يعانون من ضعف في عضلات التنفّس، الذي يشكّل مصدر خطورة في مقتبل العمر.

اقرأ أيضاً : ماهي الأكزيما.. أسباب حدوثها وأهم الطرق للوقاية منها

مرض كجيلبرج – ويلاندر

يتم تشخيص هذا المرض بعد جيل السّنتين، وغالبًا ما يلتبس الأمر على المشخّصين، إذ يظنون أن المصابين بالضمور الحسّي من النوع الثالث، يعانون من ضمور عضلي؛ من هنا، فإنّ مميّزات المرض محاكية لمميّزات الضمور العضلي: ضعف العضلات الدّانية، مشية البطّة مع هز الحوض، وصعوبة في النهوض عن الأرض.

ننجح أحيانًا، في ملاحظة انعكاسات الأوتار، تعتبر هذه العلامة مؤشّرًا لضمور العضلات، أكثر منه للضمور الحسّي. يستطيع هؤلاء المرضى السير بشكل مستقل إلا أنهم مع التقدّم في السن وزيادة الوزن، أو الاستلقاء المتواصل على السرير، قد يخسرون قدرتهم هذه.

تعرف على مرض ضمور النخاع الشوكي أسبابه ومراحل خطورته على حياة الإنسان
تعرف على مرض ضمور النخاع الشوكي أسبابه ومراحل خطورته على حياة الإنسان

اقرأ أيضاً : الحب من النظرة الأولى.. كيف يتغير دماغ الأم بعد الولادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى