منوعسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

حولت لون الشمس أزرقَ.. عاصفة رملية مروعة تضرب بكين حاملةً التلوث والجسيمات الخطرة (فيديو)

قالت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الإثنين، إن عاصفة رملية كثيفة اجتاحت شوارع العاصمة الصينية بكين، للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، الأمر الذي أدى لتغيير ألوان السماء، إذ حوَّلت العاصفة لون الشمس إلى الأزرق، والسماء إلى الأصفر.

عاصفة رملية مروعة

وذكرت الصحيفة أن سكان “بكين”، استيقظوا، يوم أمس الأحد، على أجواء من الغبار الكثيف الذي أحاط بالمدينة، وحملَ قدراً كبيراً للغاية من الجسيمات الخطرة، أدى إلى تقلّص مدى الرؤية، وحُجبت قمم بعض ناطحات السحاب في العاصمة، واضطر المشاة إلى تغطية أعينهم.

رياح شديدة قادمة من منغوليا

كانت عاصفة رملية قد هبَّت بفعل رياح شديدة قادمة من المناطق التي ضربها الجفاف في دولة منغوليا (شرق آسيا)، وشمال غرب الصين.

وأصدرت “إدارة الأرصاد الجوية الصينية” إنذاراً أصفر يوم الجمعة الفائت، مُحذرةً من اجتياح عاصفة رملية قادمة من منغوليا إلى مقاطعات شمال الصين مروراً بإقليم منغوليا الداخلية ومقاطعات شانشي ولياونينغ وخبي، التي تحيط بالعاصمة بكين.

اقرأ أيضاً: شاهد العاصفة الرملية التي اجتاحت مخيم الرقبان والتي أدت إلى سقوط عشرات الخيام

 

وأوضحت إدارة الأرصاد أن العواصف الرملية الأخيرة نشأت في منغوليا، حيث أدَّت لتراجع درجات الحرارة الأشد دفئاً من الناحية النسبية هذا الربيع، وأيضاً تراجع معدلات هطول الأمطار إلى مساحات أكبر من الأراضي القاحلة.

 

ارتفاع مستويات تلوث الهواء

فيما كشفت مؤشرات جودة الهواء في بكين أنه مع هبوب العاصفة الرملية الأخيرة، ارتفعت مستويات تلوث الهواء إلى الحد الأقصى 500، وتجاوزت مستويات الملوثات (الهباء الجوي) والجسيمات المعلقة PM10 (ذات قطر أقل من 10 ميكروغرامات) التي يمكنها اختراق الرئتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستويات الجسيمات المعلقة PM2.5 (جسيمات ذات قطر أقل من 2.5 ميكروغرام)، التي يمكنها اختراق مجرى الدم، إلى 462. ولبيان خطورة الأمر، يجدر الذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي بألا تزيد تركيزات الجسيمات PM2.5 اليومية على معدل 25 فقط.

تلك العاصفة الرملية الشديدة تسببت في حالة من الفوضى في إقليم منغوليا الداخلية، حيث أُلغيت أكثر من نصف الرحلات الجوية المفترضة من مطاري باوتو وتشيفنغ بسبب ضعف الرؤية.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| “النهار أصبح ليلاً” في العاصمة التركية أنقرة.. ماذا يحدث هناك!

 

تراجع هطول الأمطار وازدياد في التلوث

من جانبه، قال تشانغ تاو، كبير خبراء الأرصاد بالمرصد المركزي للأرصاد الجوية في الصين، إن الأوضاع المتعلقة بـ”تحركات العواصف الرملية ومعدلات انتقال الغبار تحسنت الآن، إلا أن مناطق شمال الصين وشمال غربها ستحظى بقدر أقل من الغطاء الثلجي وتراجع في هطول الأمطار هذا العام”.

وأضاف تشانغ، في تصريحات لصحيفة The People’s Daily الحكومية، أن درجات الحرارة منذ فبراير/شباط كانت مرتفعة عن المعدل الطبيعي، ما أدى إلى مزيد من الجفاف والطقس المغبر، الذي أفضى بدوره إلى رياح أقوى من المعتاد، منوهاً إلى أن متوسط درجات الحرارة في منغوليا وشمال الصين كان أعلى بنحو 6 درجات مئوية عن المعتاد في شهر مارس/آذار الجاري.

كان غبارٌ بنيّ كثيف جداً قد غطى بكين، صباح يوم الإثنين 15 مارس/آذار الجاري، بفعل الرياح العاتية القادمة من منغوليا الداخلية وأجزاء أخرى من شمال غرب الصين.

أسوأ عاصفة رملية

حينها أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إنذاراً أصفر، قائلة إن العواصف الرملية امتدت من منغوليا الداخلية إلى أقاليم قانسو وشنشي وخبي المحيطة ببكين، واصفة ما حدث بأنه أسوأ عاصفة رملية منذ عقد من الزمن.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية سيرت في تركيا

 

فقد تسببت تلك العاصفة السيئة للغاية في ارتفاع غير مسبوق في قياسات تلوث الهواء، حيث بلغت مستويات التلوث في بعض المناطق 160 ضعف الحد الموصى به، وأُلغيت مئات الرحلات الجوية أو أوقفت، لأن السماء كانت مغطاة بضباب برتقالي، كما أن هذه الرياح القوية جلبت الرمال من منغوليا إلى بكين.

كما أن تلك الموجة “الأسوأ” أدت إلى مقتل ستة أشخاص وفقدان العشرات في منغوليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى