الصحةسلايد رئيسي

ما لا تعرفه عن حصى الكلى وكيف يمكن معالجتها بالوسائل المنزلية البسيطة

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، يشكل البول مصدرها، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة، قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف.

حصى الكلى

من الممكن أن تبقى الحصى داخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي.

الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم وتوصيله إلى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين، القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب) المثانة، والقناة الموصلة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل).

من المرجح عدم الشعور بأي ألم عند عبور الحصى من خلال المثانة. ولكن من الممكن أن تكون هذه العملية مصحوبة بظهور ألم حاد وأن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى.

أعراض حصى الكلى

 في معظم الحالات، لا تظهر اعراض حصى الكلى، طالما بقيت الحصى في الكليتين، فإنها لا تسبب أي ألم. لكنها قد تسبب ظهور ألم مفاجئ وحاد عند تحركها إلى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين، كلتيهما أو إحداهما.

يجب الانتباه إلى ظهور ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، في تجويف البطن، في الأربية (groin)، أو في حالة ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن يشعر المرء بالغثيان وأن يعاني من القيء.

أسباب حصى الكلى

تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لتغيرات في المستويات الطبيعية، السليمة، للسوائل، الأملاح، المعادن ومركبات أخرى يحتوي عليها سائل البول.

المسبب الأساسي لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل.

يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من أجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 – 10 كؤوس من الماء يومياً، تقريباً). بعض الأشخاص معرضون أكثر من غيرهم لتكوّن الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جرّاء حالات طبية معينة أو جرّاء ميل عائلي/ وراثي.

علاج حصى الكلى

في معظم حالات حصى الكلى، قد يطلب الطبيب المعالج أن تتم معالجة المريض في بيئته المنزلية، فهو يستطيع تناول مسكّنات الأوجاع، إضافة إلى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، مثل أنواع من الأعشاب والنباتات وذلك لمنع إصابته بالجفاف، وقد يصف له الطبيب المعالج أدوية من شأنها أن تساعد في خروج الحصاة من الجسم.

مواضيع ذات صِلة : تعرف على أمراض القلب النفسية وأسبابها وطرق العلاج

عندما تكون الحصى كبيرة نسبياً بحيث لا يمكن أن تخرج من تلقاء نفسها، أو في حالة كون الحصى عالقة في داخل المسالك البولية، فمن الممكن أن يحتاج إلى علاج إضافي، شخص واحد، أو إثنان، فقط من بين كل 10 حالات إصابة بحصى الكلى، لا يمكن معالجتهم بالوسائل المنزلية البسيطة.

شاهد أيضاً : هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

ما لاتعرفه عن حصى الكلى وكيف يمكن معالجتها بالوسائل المنزلية البسيطة
ما لاتعرفه عن حصى الكلى وكيف يمكن معالجتها بالوسائل المنزلية البسيطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى