أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تقدم عرضاً حول ملف إيران النووي… والأخيرة ترد عاجلًا

كشف مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنهم يخططون لطرح اقتراح جديد حول ملف إيران النووي، لتبدأ المحادثات بين الطرفين في أقرب وقت هذا الأسبوع.

اقتراح حول ملف إيران النووي

وذكر مصدر مطلع لموقع “بوليتكو”، أن الاقتراح يطالب إيران بوقف بعض أنشطتها النووية، مثل العمل على أجهزة طرد مركزي متطورة وتخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 20 بالمئة، مقابل بعض التخفيف من العقوبات الاقتصادية الأمريكية، مشيرًا إلى أن التفاصيل لا تزال قيد العمل بها.

وقال أحد الأشخاص المطلعين، إن الاقتراح الأمريكي المقرر طرحه هذا الأسبوع هو “أكثر من أي شيء آخر يتعلق بمحاولة بدء المحادثات” بين الولايات المتحدة وإيران.

وردًا على طلب للحصول على تعليق رسمي، رفض مسؤول رفيع في إدارة بايدن مناقشة تفاصيل المحادثات الدبلوماسية، وأضاف المسؤول “لقد أوضحنا أننا مستعدون لمتابعة عودة متبادلة إلى الصفقة الإيرانية”.

وقال “لقد كنا منفتحين أيضًا على أننا نتحدث مع شركائنا الدوليين حول أفضل طريقة لتحقيق ذلك، بما في ذلك من خلال سلسلة من الخطوات الأولية والمتبادلة، لقد بحثنا في خيارات للقيام بذلك، بما فيها المحادثات غير المباشرة من خلال شركائنا الأوروبيين”.

أيران ترفض الشروط

وفور ورود هذه التقارير، قال مسؤول إيراني اليوم الثلاثاء، إن إيران لن توقف تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 بالمئة قبل أن ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات أولاً، حسبما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني.

مواضيع ذات صِلة : يشمل تخفيف العقوبات.. اتفاق جديد تناقشه إدارة بايدن حول ملف إيران النووي

وأضاف المسؤول، لم يذكر اسمه، “ستخفض طِهران بشكل أكبر التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 إذا لم ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات”، محذرًا من أن الوقت ينفذ بسرعة.

شاهد أيضاً : ماذا تعرف عن المشروع الأمريكي A119 الذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي بالفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى