أخبار العالم العربي

تزامناً مع اشتباكات عنيفة في جنين.. روسيا تجتمع مع سفراء 3 دول عربية لمناقشة الملف الفلسطيني

تزامناً مع اشتباكات عنيفة اندلعت بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية، أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين، عقد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مع سفراء مصر والأردن وفلسطين في العاصمة موسكو، بحثوا خلالها تفاقم الأوضاع في جنين وكذلك نتائج الاجتماع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير في العقبة، فيما وصفت الرئاسة الفلسطينية تطورات الأوضاع بأنها “حرب شاملة”.

روسيا تجتمع مع سفراء مصر والأردن وفلسطين

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن الاجتماع عقد بناءً على طلب الدبلوماسيين الأجانب.

ووفقاً لما جاء في البيان “أوضح السفراء خلال المحادثة مواقف بلدانهم من تفاقم الأوضاع في الضفة الغربية، كما اطلعوا الجانب الروسي على نتائج اللقاء الفلسطيني الإسرائيلي، بمشاركة ممثلين عن مصر والأردن والولايات المتحدة في مدينة العقبة في 26 فبراير الماضي”.

وأضاف البيان: “أكد الجانب الروسي خلال اللقاء على أهمية اتخاذ إجراءات منسقة للحد من التوترات، كما أكد على استعداد روسيا للتنسيق مع شركاء الشرق الأوسط لمواصلة تضافر الجهود من أجل تحقيق تسوية شاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس القرارات ذات الصلة”.

تطورات الأوضاع في الضفة الغربية

جاء الاجتماع الروسي العربي، تزامناً مع اشتباكات عنيفة في جنين، خلفت 6 قتلى و15 مصاباً بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، كما نتج عنها إصابة جنديين إسرائيليين من قوات “اليمام”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوات الجيش “نفذت نشاطاً عسكرياً في مخيم جنين”.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي، وقوع اشتباك مسلح بين قوات الجيش ومسلحين فلسطينيين في جنين، لافتةً إلى أنه “تم تصفية 4 مسلحين بينهم منفذ عملية حوارة”، في حين أعلنت القناة 13 الإسرائيلية، إسقاط طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي في جنين.

الرئاسة الفلسطينية تعلق

على صعيدٍ متصل، قالت الرئاسة الفلسطينية في بيان، إن “عمليات القتل اليومية التي تنفذها قوات الاحتلال هي حرب شاملة وتدمير لجهود إعادة الاستقرار”.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن “مجازر واعتداءات الاحتلال في جنين ونابلس تأكيد إسرائيلي على اختيار مسار التصعيد”.

وأضافت في بيان: “الاحتلال يتحمل مسؤولية تداعيات التصعيد وارتداداته على ساحة الصراع”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وازدادت حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤخراً، لا سيما بعد دعوة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إلى “محو” قرية حوارة الفلسطينية من الوجود.

وتتزامن هذه التطورات مع تحذيرات عربية ودولية من مخاطر الاقتحامات على الأوضاع في الضفة الغربية وفي القدس بشكل خاص.

وصباح الثلاثاء، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى.

وتأتي الاقتحامات بعد دعوات من جمعيات استيطانية لتكثيفها، الثلاثاء، بالتزامن مع احتفالات اليهود بعيد البوريم (المساخر).

تزامناً مع اشتباكات عنيفة في جنين.. سفراء 3 دول عربية يجتمعون في روسيا لمناقشة الملف الفلسطيني
تزامناً مع اشتباكات عنيفة في جنين.. سفراء 3 دول عربية يجتمعون في روسيا لمناقشة الملف الفلسطيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى