علوم وتكنلوجياسلايد رئيسي

تعمل 28 ألف عام.. بطارية نووية من النفايات ستغير تاريخ البشرية

قالت صحيفة “ديلي ميل البريطانية”، إن مطورين من شركة ”نانو دياموند باتري“، يعملون على مشروع يهدف لتصنيع بطارية نووية قادرة على العمل بالنفايات النووية لمدة 28 ألف عام، لتشغيل مركبة فضائية أو مستشفى دون الحاجة إلى إعادة شحنها أو استبدالها.

بطارية نووية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الشركة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أن استخدام البطارية ”آمن تماما“ للبشر، وألمحوا إلى التوقعات بأن الابتكار قد يغير وجه العالم.

وأكد، نيما جولشاريفي، الرئيس التنفيذي لشركة “ نانو دياموند باتري“، أن بطارية من هذا النوع تتمتع بميزتين مختلفتين، الأولى أنها تستغل النفايات النووية وتحولها إلى شيء مفيد، والثاني هو أنها تعمل لفترة أطول بكثير من البطاريات الحالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة تأمل في البَدْء ببيع بطارية النفايات النووية للشركاء التجاريين، بما في ذلك وكالات الفضاء لبعثات طويلة الأمد، في غضون العامين المقبلين.

وذكرت أن الشركة أيضاً على إصدار نسخة خاصة من البطاريات للمستهلك بغرض تشغيل هاتف ذكي أو سيارة كهربائية لمدة تصل إلى عقد من الزمن دون الحاجة إلى شحن.

مكونات البطارية

لكن الشركة لم تكشف عن أي تفاصيل بخصوص الأسعار من قبل شركة التكنولوجيا الناشئة، التي قالت إنها لا تزال في مرحلة التطوير.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التقنية تضمن الجمع بين النظائر المشعة المأخوذة من النفايات النووية مع طبقات من الألماس المغطى بألواح متراصة في خلية بطارية.

مواضيع ذات صِلة : النقل الآمن فائق السرعة.. الإمارات تطلق النموذج الأولي لنظام “هايبرلوب”

وهذه التقنية هي الأنسب للأجهزة التي تحتاج إلى طاقة هزيلة بطيئة من الكهرباء، لتستمر على مدى فترة طويلة من الزمن في حالات الأجهزة منخفضة الطاقة.

شاهد أيضاً : اختراع عراقي لسرير خاص بالحجر الصحي لكورونا

تعمل 28 ألف عام.. بطارية نووية من النفايات ستغير تاريخ البشرية
تعمل 28 ألف عام.. بطارية نووية من النفايات ستغير تاريخ البشرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى