سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

ميانمار.. إحرق دستور الجيش في الساحات وتحذيرات من “حمام دم” (فيديو)

أحرق محتجون في ميانمار، اليوم الخميس، نسخًا من دستور صاغه الجيش بعد شهرين من انقلابه على الحكم الديمقراطي، فيما حذرت مبعوثة أممية من “حمام دم” نتيجة حملة شديدة ضد المحتجين.

 

اشتباكات في ميانمار

ويأتي تحذير مبعوثة الأمم المتحدة في أعقاب تصعيد في الاشتباكات بين الجيش ومقاتلين من أقليات عرقية في مناطق حدودية.

https://twitter.com/Yololo38055003/status/1377542210460151811?s=20

وأفادت قناة “دي في بي” الإخبارية، بأن ما لا يقل عن 20 جنديًا قتلوا بينما دمرت أربع شاحنات عسكرية في اشتباكات مع جيش استقلال كاشين، أحد أقوى الجماعات المتمردة في ميانمار.

وبدأت طائرات الجيش في قصف مواقع اتحاد كارين الوطني، وهي جماعة متمردة أخرى، لأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا، ما أدى إلى فرار آلاف القرويين من منازلهم ولجأ الكثيرون منهم إلى تايلاند.

“حمام دم وشيك”

وأبلغت كريستين شيرانر بورغنر، مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى ميانمار، مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا بأن الجيش غير قادر على إدارة البلاد، وحذرت من أن الوضع على الأرض سيتدهور.

وأضافت أنه يتعين على مجلس الأمن بحث “تحرك مؤثر” لتغيير مسار الأحداث نظرًا لأن هناك “حمام دم وشيكًا”.

وتتصاعد الدعوات لتحالف يشمل الجماعات المتمردة المسلحة للوقوف في وجه الانقلاب العسكري الأخير في البلاد، وفي هذا الوقت، أعلن معارضو الحكومة العسكرية في ميانمار أن دستور البلاد لعام 2008 باطل، وقدموا ميثاقًا مؤقتًا ليحل محله.

ورغم أن تحركات المعارضة، بتقديم ميثاق بديل عن الدستور، رمزية، لكنها تمثل ضغطًا وتحديًا سياسيًا كبيرًا للمجلس العسكري الحاكم، يمكن أن يساهم في جذب المتمردين المسلحين في البلاد للتحالف مع حركة الاحتجاج الجماهيري.

 

ذات صلة: بالفيديو || عقب يوم دمويّ.. احتجاجات متواصلة في ميانمار وأساليب عنيفة يتّبعها الجيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى