منوع

لم يحدث منذ 25 عاماً.. تغيير طرأ على الدولار الأمريكي

نشرت وكالة “بلومبيرغ”، قبل أيامٍ تقريراً تناولت الحديث فيه عن تغيرٍ شهده الدولار الأمريكي لم يحصل منذ عام 1995، حيث انخفضت حصته من احتياطيات العملات العالمية في الربع الرابع من العام الماضي إلى حوالي 59% وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي.

– تغيير على الدولار الأمريكي

قالت الوكالة في تقريرها: “جاء التراجع في ربع عام عندما انخفض مقياس العملة الأمريكية بأكبر قدر منذ عام 2010 ، وسط تساؤلات حول المدة التي يمكن أن يحافظ فيها الدولار على مكانته كعملة احتياطية بارزة”.

في حين، تحول اليوان الصيني إلى قوة لا يستهان بها في أسواق العملات، مع تداول المزيد منه أكثر من أي وقت مضى في لندن، التي تعد مركز تبادل العملات الأجنبية الرائد في العالم، وفق ما أفادته الوكالة.

ونقلت الوكالة عن المحلل الاستراتيجي لدى البنك الإمبراطوري الكندي للتجارة، بيبان راي قوله: “هذا موضوع بطيء، لكننا نرى أننا نتجه في النهاية إلى إطار عمل احتياطي متعدد العملات (بمرور الوقت)”.

وأوضحت الوكالة أنه في الربع الرابع، قفزت حصة اليورو من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية إلى 21.2٪ من 20.5٪ ، بينما ارتفع اليوان إلى 2.3٪ تقريبًا من 2.1٪. استحوذ الرنمينبي على 1.94٪ في الأشهر 3 الأخيرة من عام 2019.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن كبير استراتيجيي سوق “بانوكبيرن غلوبال” للخدمات المالية، مارك تشاندلر، قال: “إن الانخفاض في حصة الدولار من الاحتياطيات العالمية مؤقت وكان مدفوعاً بانخفاضه مقابل معظم العملات في الربع الرابع”.

وركز تشاندلز، حسب الوكالة على البيانات التي تظهر ارتفاع الموجودات الدولارية بين البنوك المركزية إلى 7 تريليونات دولار ، وهو رقم قياسي ، مشيرًا إلى أن التغييرات في النسبة المئوية “مشوهة” بسبب تغييرات التقييم قصيرة الأجل.

وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني “نسبة 59٪ هي ضوضاء إحصائية ناتجة عن مزيج من التقييم والتغيرات المادية” في الطلب على اليورو في الربع الرابع. “إن تعافي الدولار في الربع الأول من عام 21 سيعكس تعديل التقييم وسيشهد زيادة حصة الدولار من الاحتياطيات.”

وختم تشاندلز، قوله :مع انتعاشه هذا العام، يتجه الدولار إلى أفضل أداء فصلي له في العام، مرتفعاً بنسبة 2.8٪، ولا يزال الدولار هو العملة الأكثر استخدامًا، حيث تُظهر بيانات من بنك التسويات الدولية أنه في جانب واحد من 88٪ من جميع التداولات”.

الدولار الأمريكي


تابع المزيد:

)) تعرف على القصة الكاملة للمثل شريف خير الله وعمله الجديد

)) موقع اقتصادي.. يكشف الأسباب الحقيقية وراء تحسن الليرة السورية وإمكانية استمرارها بالتحسن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى