أخبار العالم

الصين تصعّد بـ “رد حازم” بانتظار طائرة بيلوسي وأنباء عن قنابل بمطار تايبيه

جددت وزارة الخارجية الصينية تهديدها بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، التي تعدها الصين جزء لا يتجزأ من أرضها.

وقالت الخارجية في بيان، “سنتخذ خطوات تؤكد سيادتنا ومصالحنا في حال اتخذت جولة بيلوسي الآسيوية مساراً خاطئاً”، مؤكدة “سنردّ بحزم إذا زارت بيلوسي تايوان وستدفع واشنطن الثمن”.

وأضافت الخارجية الصينية “نأمل أن تكون الولايات المتحدة واضحة بشأن حساسية الأمر”.

وحطت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي صباح اليوم الثلاثاء، في ماليزيا قادمة من سنغافورة في ثاني محطة لجولتها الآسيوية. ومن المتوقع أن تغادر إلى تايوان في الساعة الخامسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وقالت البوابة التايوانية ETtoday أمس الاثنين إن بيلوسي ستصل إلى الجزيرة في وقت متأخر من الثلاثاء، وتقضي الليلة في فندق Grand Hyatt، وفي صباح الأربعاء ستزور مقر المجلس التشريعي حيث تلتقي بقيادته، قبل مغادرة الجزيرة.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام تايوانية بأن مطار تايبيه يتلقى تهديدات بوجود قنابل قبيل زيارة بيلوسي المرتقبة إلى الجزيرة.

وبحسب المصادر فإن البلاغ الذي تلقاه المطار هذا الصباح جاء قبيل وصول بيلوسي المحتمل إلى الجزيرة بساعات، وأنه “لمنع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تم زرع ثلاث عبوات ناسفة في المطار”.

وقامت إدارة المطار على الفور بإخطار جهاز أمن المطارات ووزارة النقل وهيئة الطيران المدني والشرطة، وبدأت وكالات إنفاذ القانون بالعمل على تحديد هوية المرسل.

وترى بكين في التواصل الأمريكي الرسمي مع تايوان تشجيعاً لاستقلالها الفعلي المستمر منذ عقود، وهي خطوة يقول قادة الولايات المتحدة إنهم لا يدعمونها، لكن واشنطن تبيع أسلحة للجزيرة حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها.

اقرأ أيضاً: رحلة أخيرة تفصل بيلوسي عن تايوان.. متى تحط طائرتها في الجزيرة؟

الصين تصعّد بـ "رد حازم" بانتظار طائرة بيلوسي وأنباء عن قنابل بمطار تايبيه
الصين تصعّد بـ “رد حازم” بانتظار طائرة بيلوسي وأنباء عن قنابل بمطار تايبيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى