منوعسلايد رئيسي

قمر صناعي لناسا يسقط باتجاه الأرض بعد “تقاعده” 56 عاماً.. وهذه مخاطره

أفادت وسائل إعلام أمريكيّة، اليوم السبت، أنه من المقرر أن “يعود قمر صناعي أطلقته وكالة ناسا قبل 56 عامًا لدراسة الغلاف المغناطيسي لكوكبنا إلى الأرض، اليوم السبت”.

قمر صناعي

وأوضحت أن القمر الصناعي ( OGO-1 ) عمل لبضع سنواتٍ فقط بعد إطلاقه في عام 1964 حتى تمّ إنهاء المهمة رسميًا في عام 1971، مؤكدةً أنه أمضى ما يقرب من نصف قرن يدور حول كوكبنا.

ونقلت قناة الحرّة الأمريكيّة، عن بيانٍ لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، قولها: “بينما كانت OGO-1 أول مركبة فضائية يتم إطلاقها في سلسلة OGO ، ستكون آخر مركبة تعود إلى الوطن حيث أن جميع المركبات الفضائية الخمس الأخرى، قد تحللت في المدار ومنها من عادت إلى الغلاف الجويّ للأرض بأمان “. 

وأضاف البيان: “من المتوقع أن يبدأ القمر OGO-1 في الدخول إلى غلاف الأرض في غضون دقيقة أو دقيقتين من الساعة 20:43 بالتوقيت العالمي (أي 4:43 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة) في اليوم التاسع والعشرين من أغسطس”.

لا يشكل القمر الصناعي أي تهديد للأرض

ومن جهته، قال بيل جراي، عالم الفلك الذي أنشأ حزمة برامج يستخدمها علماء الفلك لتتبع الكويكبات والمذنبات القريبة، إنَّ: “أحدث بياناته تظهر أن القمر الصناعي القديم يمكن أن يدخل الأرض مباشرة فوق تاهيتي في المحيط الهادئ”. 

ونصح مراقبي السماء في بولينيزيا الفرنسية بتجهيز كاميراتهم لمتابعة هذا “الحدث الفريد”.

وبحسب البيان: “يبلغ وزن ما تبقى من القمر الاصطناعي 500 كيلوغرام فقط، أي أقل بنحو 40 مرة من الصاروخ الصيني، الذي يبلغ وزنه 20 طنًا والذي أحدث ضجة عندما أعاد دخوله غير المنضبط إلى الغلاف الجوي للأرض في مارس”.

شاهد أيضاً : إيران تطلق قمر صناعي لمهام عسكرية

وتابع: “ستتفكك المركبة الفضائية في الغلاف الجويّ ولا تشكل أي تهديد لكوكبنا – أو أي شخص على سطحه – وهذا حدث طبيعي للمركبة الفضائية المتقاعدة”.

شاهد أيضاً : شركة OneWeb تطلق 34 قمراً صناعياً إلى الفضاء لتقوية الإنترنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى